لايف ساينس: ارتفاع قيمة الاثار العراقية والسورية المهربة الى 280 مليون دولار

هيئة التحرير 4.9K مشاهدات0

 

  كشف موقع لايف ساينس (Live Science)الاميركي للابحاث العلمية والتاريخية عن ارتفاع قيم القطع الاثارية المهربة من العراق وسوريا وخصوصا ما بعد 2011، الى اكثر من 280 مليون دولار. واشار الى ان معظم عمليات التهريب تمت عن طريق تركيا الى الولايات المتحدة الاميركية، وفيما لفت الى ان اغلب القطع المهربة عبارة عن مسكوكات ذهبية نادرة وقطع اثارية يعود تاريخ البعض منها الى اكثر من 2500 عام، اكد رصد صور الاقمار الصناعية عمليات حفر عشوائية لعناصر تنظيم (داعش) بمواقع آثارية في كلا البلدين.


وقال موقع لايف ساينس، في تقرير نشره بصدد نشر وثائق عن عمليات تهريب القطع الاثارية، إن "المعلومات الواردة  في الوثائق التي تم الحصول عليها من مكتب الاحصاء الاميركي تظهر حدوث زيادة بعمليات تهريب الاثار الى الولايات المتحدة ابتداء من السنوات التي اعقبت الغزو الاميركي للعراق عام 2003 مع بدء الخط البياني لهذه الانشطة بالارتفاع اكثر عقب اندلاع الحرب الاهلية في سوريا عام 2011 ".


واشار التقرير الى ان "هذه الوثائق اظهرت ان القيمة الكلية لهذه القطع الاثارية، التي هربت بنجاح منذ العام 2003 الى الولايات المتحدة عبر الاراضي التركية، وصلت الى اكثر من 283 مليون دولار"، مبيناً ان "غالبية القطع عبارة عن مسكوكات من عملات ذهبية نادرة وقطع اثارية يعود تاريخها لمئات السنين ومنها لاكثر من 2500 عام، شحنت اغلبها لمدينة نيويورك التي تضم متاحف وسماسرة الانتيكات ومزادات بيع القطع الاثارية النادرة".


وكشفت الوثائق، بحسب ما اظهره التقرير، ان "قيمة المسكوكات والعملات الذهبية فقط بلغت بحدود 26 مليون دولار، فيما بلغت قيمة العملات غير الذهبية الاخرى، بحدود 15 مليون دولار"، موضحاً ان "قسما من هذه العملات يعود لاكثر من 100 عام وقسم منها لفترات زمنية غير معروفة".


وتابع التقرير ان "عمليات نهب الاثار تفاقمت كثيرا مع بدء الحروب في العراق وسوريا وان صور الاقمار الصناعية كشفت عن عمليات حفر عشوائية في مواقع اثارية في العراق وسوريا، حيث تم تهريب القطع الاثارية المسروقة الى تركيا قبل ارسالها الى عدة دول ومنها الولايات المتحدة"، مؤكدا ان "تنظيم (داعش) تمكن من استثمار تلك العمليات كمصدر تمويل ضخم له".


ولفت التقرير الى ان "كمية شحنات العملات الذهبية المهربة من تركيا الى الولايات المتحدة ازدادت من 2.5 كغم قبل العام 2003 الى 26 كغم للفترة مابين 2003 الى 2010 ومن ثم ارتفعت الى 51 كغم بين الفترة الممتدة من 2011 الى تموز عام 2016 ".


بدوره، قال الباحث مدير مؤسسة ابحاث الحضارات الشرقية في الولايات المتحدة المعنية برصد حالات النهب والتدمير التي تتعرض لها المواقع الاثارية في العراق وسوريا، ميشيل دانتي، طبقاً لما اورده التقرير، ان "ازمة اللاجئين وحالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط حولت المنطقة الجنوبية من تركيا الى مرتع خصب لتجمع سماسرة تهريب الاثار والاسلحة وكل انواع السلع المحظورة"، مشيرا الى ان "المهربين كانوا يسعون لتهريب النقود المعدنية الاثرية من العراق وسوريا لسهولة تهريبها وغلاء ثمنها".


واكد دانتي انه "لدينا معلومات عما كان يفعله تنظيم (داعش) خلال السنوات الاخيرة في المواقع الاثارية في العراق وسوريا من خلال صور الاقمار الصناعية حيث كان يبحث في المواقع عن القطع المعدنية والعملات من خلال مجسات يستخدمها لهذا الامر".

المصدر: جريدة المدى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: