هل اقترب موعد الإفراج عن الصيادين القطريين ؟ … ما هو المقابل؟!

هيئة التحرير 3K مشاهدات0

جنوبية: إيران تمسك جيدا بملف المختطفين القطريين

قالت صحيفة “جنوبية” اللبنانية إنها توصلت بمعلومات تفيد بإطلاق سراح 19 قطريا مختطفا في العراق دون قيد ولا شرط من قبل “الجماعات المسلحة الشيعية الموالية لإيران” التي اختطفتهم منذ منتصف الشهر الماضي.

وأضافت الصحيفة أن الوساطات الجارية أسفرت عن نتائج إيجابية إثر قطع العلاقات السعودية الإيرانية، “وما تبعها من قطع للعلاقات الدبلوماسية مع طهران من قبل عدد من الدول العربية والخليجية تحديدا تأثرا بتلك الأزمة”.

وقالت مصادر إعلامية عراقية، قبل أيام، إن التنظيم الموالي لإيران الذي خطف القطريين هو “حزب الله العراق”، وأضافت المصادر أنه يشترط جملة مطالب محلية وإقليمية.

ومن بين ما اشترط “حزب الله العراق”، إطلاق أسرى حزب الله اللبناني لدى تنظيم جبهة النصرة السوري، والتوقف عن دعم فصائل المعارضة المسلحة السورية، وتفعيل العلاقات الاقتصادية مع إيران، ومساعدة العراق اقتصاديا وغيرها.

وكشفت “جنوبية” أن “السبب الرئيسي في التحوّل الجذري بالنسبة لمطالب الخاطفين وقبولهم إطلاق سراح القطريين دون قيد ولا شرط، يعود لإيران التي تمسك بهذا الملف جيدا بحسب المطلعين على هذا الملف، فهي ترغب في استرضاء قطر وعدم جرها لتحذو حذو عدد من دول الخليج التي سارعت أمس إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية بإيران أسوة بما فعلت السعودية”.

ورجحت “جنوبية”، بناء على “المعلومات القادمة من العراق”، أن “يكتفي (حزب الله العراق) بإطلاق سراح  الثلاثة الذين تحتجزهم جبهة النصرة بوساطة قطرية مقابل إطلاق سراح القطريين، كون حزب الله تعنيه هذه المسألة الحساسة، فيكتفي بتحقيق هذا المطلب دون غيره”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: