للمرة الثانية: العراق يقترض 18 مليار دولار من صندوق النقد الدولي

هيئة التحرير 4.2K مشاهدات0

   

  

وصل وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، أمس الجمعة، الى العاصمة الاردنية عمان على رأس وفد لبدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، بهدف الحصول على قرض قيمته نحو 18 مليار دولار، بحسب بيان رسمي من وزارة المالية.

وكان العراق قد أبرم في أيار/مايو الماضي، اتفاقاً  مع صندوق النقد الدولي في عمان، يقضي بمنح الصندوق قرضا للعراق بقيمة 5.3 مليار دولار بنسبة فائدة تصل الى 1.5% ، تسلم العراق قسطا اولياً بقيمة نحو 600 مليون دولار في يوليو/تموز الماضي.

وقالت وزارة المالية في بيانها ، إنه “جرت خلال الفترة الماضية مباحثات فنية بين وفد حكومي من وزارات المالية والتخطيط والنفط والبنك المركزي مع خبراء صندوق النقد الدولي لمراجعة التزامات العراق حيال برنامج الأستعداد الائتماني مع صندوق النقد الدولي”.

مضيفة، ان “صندوق النقد الدولي يُقدم وفق هذا البرنامج على مدى ثلاث سنوات تسهيلات ائتمانية بمقدار 4.5 مليار دولار الى العراق لسد الفجوة المالية والعجز في الموازنة نتيجة الازمة المالية والاقتصادية في البلاد، وستكون مجموع المبالغ التي سيوفرها البرنامج من الصندوق والبنك الدولي والدول المانحة ومؤسسات مالية عالمية، حوالي 18 مليار دولار لدعم اقتصاد ومالية العراق”.

وأقرّت الحكومة العراقية نهاية الشهر الماضي، موازنة البلاد للعام المقبل بواقع 102 تريليون دينار (نحو85 مليار دولار)، لتبدأ مرحلة جديدة من مفاوضات داخلية وخارجية لسد العجز المالي الذي بلغ 30% من إجمالي الموازنة.

المصدر: وكالة SNG

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: