نيابيّ العراق يناقش تقليص النفقات لتوفير 4 مليارات دولار

هيئة التحرير 886 مشاهدات0

نيابيّ العراق

قال رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب العراقي، جواد البولاني: إن “البرلمان يعكف اليوم الأربعاء، على تقليل العجز في موازنة العام القادم، بمقدار يزيد عن 4 مليارات دولار، من خلال ضغط النفقات”.

وأضاف البولاني للأناضول: أن “بالإمكان تخفيض الموازنة من 106 تريليون دينار عراقي (94.8 مليار دولار) حالياً، إلى 100 تريليون دينار (89.4 مليار دولار)، ونحن ساعون إلى هذا الأمر من خلال لجنة مشكلة لهذا الغرض”.

وفي سياق متصل، أكد وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، الأربعاء، أن العراق سيتسلم قروضاً من المنظمات الدولية بقيمة 1.2 مليار دولار، وقال في مؤتمر صحفي عقده في كربلاء اليوم: “سنستلم قروضاً ميسرة من المنظمات الدولية، بقيمة 1.2 مليار دولار”، مبيناً أن “صندوق النقد الدولي لديه برنامج لمساعدة العراق في الإدارة المالية والاقتصاد، ما ساعد العراق على تسلم هذه القروض”.

وأكد زيباري أن “العراق ليس مفلساً ولا فقيراً، إلا أنه يتطلب حسن وتوظيف استخدام الأموال العراقية”.

ووصف الموازنة الاتحادية لعام 2016 “بالواقعية”، قائلاً: “الميزانية الجديدة تؤمن متطلبات البلد من بطاقة تموينية، وخدمات صحية، والتزامات مع الشركات النفطية العاملة بالعراق”.

ويواجه العراق أزمة اقتصادية نتيجة انخفاض أسعار النفط؛ ممّا دعاه إلى تخفيض موازنته المالية البالغة 106 تريليون ما يعادل (94.8 مليار دولار).

ووافق مجلس الوزراء العراقي، أمس الثلاثاء، على “تعديل فقرات مشروع قانون الموازنة الاتحادية (العراق وإقليم الشمال) لعام 2016”.

وأقر المجلس، في 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الموازنة المالية للعام المقبل 2016، بـ113 تريليون دينار عراقي، وبعجز بلغ 30 تريليون دينار.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: