مع استمرار النزوح: معاناة الاهالي الفارين من معارك الشرقاط والقيارة

هيئة التحرير 1.8K مشاهدات0

يستمر نزوح آلاف العراقيين من منطقة قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين ومنطقة القيارة جنوبي الموصل, وتستمر معاناة هؤلاء النازحين في ظل جراء المواجهات بين القوات العراقية وتنظيم داعش.

ويلجأ الفارون من الشرقاط والقرى المحيطة بها -وكذلك من القرى الواقعة بمحيط القيارة جنوبي محافظة نينوى- إلى مناطق أكثر أمنا بعضها يخضع لسيطرة القوات العراقية والحشد الشعبي, لكنهم يواجهون ظروف حياة صعبة في مخيمات تفتقر في غالب الأحيان إلى الأساسيات, فضلا عن شح المساعدات المقدمة لهم.

وسار أطفالٌ ونساءٌ نزحوا إلى منطقة الحجّاج سيرا على أقدامهم لما يزيد على عشرين كيلومترا في حرارة شمس تجاوزت خمسين درجة مئوية، في حين توجه آخرون من محيط القيارة إلى منطقة مخمور جنوب شرق الموصل.

ويطالب العديد من النازحين بإعادتهم إلى قراهم بعدما استعادتها القوات العراقية من تنظيم داعش بالآونة الأخيرة, في حين يطالب آخرون بتحسين ظروف الحياة بالمخيمات على غرار مخيم “ديبكة” الذي لجأ إليه نازحون من القيارة.

يُذكر أن القوات العراقية استعادت مؤخرا قاعدة جوية قرب مدينة القيارة الواقعة على الضفة الغربية لنهر دجلة (60 كيلومترا جنوب الموصل) وقالت إنها ستستخدمها منطلقا لعملية عسكرية تستهدف استعادة الموصل.

كما تحاول القوات العراقية استعادة مدينة الشرقاط, وهي من بين بلدات رئيسية بمحافظة صلاح الدين لا تزال بيد داعش.

المصدر : الجزيرة نت

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: