اصلاحات الصدر وذر الرماد في العيون

هيئة التحرير 1.1K مشاهدات0

منذر الطائي

ما يقوم به الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من اعتصام وتظاهرات ومطالبة وهمية بالإصلاح، ما هو إلا ذر الرماد بالعيون، ” أبى من أبى وإنزعج من أنزعج” ، والعاقل متيقن من ذلك بدون شك فلم تعد الاكاذيب تنطلي على الكثير.

بعد 13 سنة فساد وقتل وتهجير يصحو التيار الصدري من غفوته، مطالبا بالإصلاح والتغيير، وهل الاصلاح يبدأ من خلال المظاهرات في الشارع والاعتصام والإعلام لمن هو متغلغل داخل العملية السياسية وضمن محتويات سلة الفساد بشكل كبير. ما يحصل ان الصدر خلافه ليس مع الحكومة واعتراضه ليس على الفساد وإنما خلافه مع حزب الدعوة الذي يقود الحكومة، أمر اخر وأؤكد ان الصدر مدفوع من ايران مرة اخرى لإثارة الفوضى في العراق بشكل جديد، فبعد أن اثار الاقتتال الطائفي والإعدامات والتعذيب عام 2006 على يد عناصر مليشياته، يعود اليوم لإثارته بوجه جديد.

الصدر يستغل الغليان الشعبي ضد الحكومة لتلميع صورته ومحي تاريخه الاسود في العراق، يستغله ليضحك على عقول البسطاء للصعود الى نجومية الساحة السياسية والامنية، وبنفس الوقت ارسال رسالة انه نزيه وبرئ ويسعى لإصلاح الاوضاع. الصدر يعلن تبرأه من اتباعه الفاسدين – دون معرفة مدى صدقه في هذا الامر-، فهل يشفع له ذلك وهل يبرأ ساحته، فاذا كانت اللعبة كذلك فعلى جميع الكتل والأحزاب السياسية ان تتبرأ من الفاسدين الذين لديها، وننسى ما ماضى وعفا الله عن ما سلف ونبدى معهم صفحة جديدة مبنية على الثقة والاحترام والقبول بهم لحكم البلد وإصلاح الأوضاع ، هل يحل هذا اصل المشكلة وهل يعيد الحقوق الى أصحابها هل يغسل الدماء هل يعيد الاموال المسروقة هل يعيد سنوات ضاعت من عمر العراق وشعبه. ماذا يريد الصدر من اعتصاماته، ماذا يريد من المنطقة الخضراء، لديه وزراء شاركوا بجميع الحكومات بعد 2003 ، ماذا قدموا للبلد والشعب، لديه نواب وثقل كبير داخل التحالف الشيعي، لماذا لا يستعملهم لإصلاح الأوضاع لماذا يلجا الى الشارع والصخب الاعلامي ونشر الفوضى للاصلاح؟!!!.

يوم امس الثلاثاء قال الصدر خلال مؤتمر صحافي في النجف “جئنا لإعلان إكمال كابينة الوزراء التكنوقراط المستقلين العالية المستوى”، مضيفا أنه سيضع الأسماء بين يدي العبادي، مطالبا الأخير بعرض الأسماء على البرلمان للتصويت عليها بكامل “الحرية والديمقراطية والشفافية”. طيب الصدر اعلن ان الوزراء تكنوقراط ما هو مفهوم التكنوقراط بالنسبة اليه وما هي مؤهلات الصدر العلمية لكي يقيم هو، ثم أي تكنوقراط وكيانه السياسي من اختاراهم ما هي شروطه التي فرضها عليهم حتى يقدمهم للكابينة الوزارية لهجة التصعيد للصدر في بداية ازمة مطالبته للاصلاح اختفت في خطابه الذي القاه امس الثلاث وهو يعلن 26 نقطة للإصلاح لم يأتي بشيء جديد ولا حلول علمية، كل ما هناك عبارة عن شعارات مستهلكة عفا عليها الزمن، ينعق بها حتى اصغر سياسي مغمور في العراق منذ اكثر من عقد. الصدر قد يوم امس قائمة تضم اكثر من 90 شخصية رشحهم لشغل الوزارات وبحسب القيادي في التيار الصدري امير الكناني قال إن “الكابينة الجديدة التي اعلن عنها الصدر تضمنت اختيار 4 الى 5 شخصيات لكل منصب وزاري، فضلا عن وكلاء وزراء”.

اختيار 5 اشخاص مرشحين لشغل المنصب لا يعني اصلاح او ايجاد حل بل هو دوامة جديد، لو كان لديه ثقة بشخص واحد وأنه الاجدر والأقدر لطرحه بدون منافس اخر، لكنه اللعب والفوضى بعينها. طيب لماذا يريد الصدر من غيره الاصلاح ولا يبدأ بنفسه وبكتلته؟ لماذا ينتظر الحكومة ان تبدا الاصلاح؟ وممثليه منتشرون في جميع مفاصل الدولة العراقية، لماذا لا يبدأ بهم ويقدمهم نموذج للحكم الصالح؟!!!. مجرد ذكر بعض الاسماء من نواب ووزراء التيار الصدري وعمل بحث عن ثروتهم بعد ان اصبحوا على كرس الوزارة والبرلمان، والفقر الذي كانوا به قبل ذلك ، لأكتشفنا حجم الفساد الذي وقعوا به مستغلين سلطتهم التيار السياسية ومناصبهم.

ماذا قدم الصدر للعراق بعد 2003؟ على مستوى الاسماء ابو درع، والمنشق قيس الخزعلي وغيرهم من اللذين بطشوا بالمدنيين ونفذوا مجازر بشعة ومنطقة السدة في بغداد شاهد على ذلك، اكتب كلمة ابو درع وسيارات البطة في اي محرك بحث على الانترنت لتتعرف على ما فعله من اعمال اجرامية، كيف فتك بأهالي بغداد واليوم يخرج ابو درع بشخصه ضمن تظاهرات التيار الصدري. قدم لنا بهاء الاعرجي المعروف بملياراته السبعة التي حصل عليها من مناصبه الحكومية المتعددة من خلال انتماءه للتيار الصدري والساعدي ومها الدوري وغيرهم. على مستوى المؤسسات، قدم لنا جيش المهدي الذي كان مليشيا ارهابية بحق وانشقت عنه عصائب اهل الحق لتكون ابرز مليشيا اجرامية طائفية في العراق، جرائم جيش المهدي ضد الانسانية والانتهاكات والتفجير والقتل على الهوية في العراق اقدم من تنظيم القاعدة وداعش.

خلال فترة الاقتتال الطائفي قتل اتباع الصدر الالف من العرب السنة وحرقوا وفجروا مساجدهم واستولوا على العشرات منها هجروا عشرات الالف واستولوا على منازلهم وممتلكاتهم وعلى حقولهم ومصانعهم. والمؤسسات السياسية قدم التيار الصدري كتلة الاحرار التي لها ممثلين في البرلمان والحكومة المركزية ووزراء وكذلك على مستوى الحكومات المحلية ومدراء دوائر معروف لمن يعمل معهم حجم فسادهم. هل نسينا هل نسينا.. ليأتي اليوم الصدر ليعلن مطالبه بالاصلاح مع حزمة الحلول التي تبين انها مقتبسة من سياسي سوداني . فهل الصدر وتياره بعيد عن الفساد. الطائفية التي اسعر فتنتها الصدر بعد تفجير المرقدين في سامراء عام 2006 بتغاضي ابراهيم الجعفري عندما كان رئيس وزراء حينها، هي من أسست لسياسة الفساد حيث انشغلت الكتل السياسية والسياسيين بمعالجة الطائفية وايقاف التدهور الامني، فرصة لتكون منفذا للكثير للولوج الى عالم الفساد المالي والإداري بغيبوبة من الشعب الخائف من الطائفية، وبعض المجانين من العراقيين استغلوها ليمارسوا حقدهم ضد الاخر. وبعد كل هذا التاريخ الاسود للتيار الصدري يطرح نفسه وبقوة عبر الاعلام والتظاهرات على انه المنقذ ويحمل طوق النجاة للاوضاع في العراق التي هو من اشعل فتيل نارها ابرز وصف لما يقوم به الصدر اليوم هو انه سرطان ثان مشابه لسرطان المالكي، ان اختلف بالتسمية لكنه لا يختلف بالأثر كل يريد فرض ارادته وكلمته على العراق، مهددا بالتيار الشعبي ثم يحوله الى عمل مسلح يهدد كيان الدولة والاستقرار داخل المدن وخصوصا العاصمة.

تحليل بسيط لجدوى اعتصامات التيار الصدري، انها اسلوب لتأخير تحرير باقي المدن من تنظيم داعش وخصوصا الموصل، وأكيد المستفيد من ذلك هي ايران لإبقاء الوضع مضطرب في العراق لضمان بقاءه يعمل تحت امرتها. كما هو معروف اي عدم استقرار او حراك شعبي في العاصمة يستدعي استنفار القوات الامنية بمختلف تشكيلاتها وسحب قطعات عسكرية لضمان عدم تدهور الوضع في العاصمة، وهذا يؤثر على انتشار وتوزيع القطعات في مختلف مناطق البلد. وفي العراق اليوم الثقل الامنية موجه لقتال داعش وتحرير المدن والأراضي من سيطرته، وأكيد هذه التظاهرات والاعتصامات ستفضي الى خفض الاهمية الامنية ضد داعش بهدف الحفاظ على الوضع في العاصمة.

الحكومة بفسادها هي من سمحت للصدر ولغيره من استغلال الاوضاع لصالحهم. من يظم ولو للحظة أن اعتصامات التيار الصدري هي طوق النجاة لانقاذ البلد فعليه ان يعيد حساباته، بل هي دهليز جديد يراد ادخال البلد فيه، دون تبرير لساحة الحكومة التي فسحت المجال لصناعة الازمات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: