أيها السوري في اليونان قد ترحل !!!

هيئة التحرير 635 مشاهدات0

خاص | عامر الكبيسي

 

قد يفاجأ لاجئ سوري، يجلس في جزيرة أو ساحة في اليونان، أن السلطات اليونانية ستعيده إلى تركيا ..

وفي الوقت نفسه، ستنقل تركيا بشكل قانوني سوريا آخر بدلا عن ذلك الذي تم ترحيله.. واحد يعود بعد أن عبر البحر، وواحد يدخل أوربا قانونيا. وذاك بعض من أخبار اتفاق يجري التحضير له، بين تركيا وأوربا. وصل داوود أوغلو الى اجتماع القمة ..

وأمامه انقسام أوروبي بشأن غلق ما يعرفُ بطريق البلقان وهو المسار الذي يمر منه عشرات آلاف اللاجئين قادمين من تركيا نحو قلب أوروبا عبر اليونان.. فضلا عن تباين داخل دول القارة بشأن أكثر من حلّ لإدارة الأزمة..

ليصرّ رئيسُ المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل على حذف أي إشارة إلى إغلاق هذا المسلك من مسودة البيان الختامي لقمة بروكسل غير أن الاجتماع الذي طال أمده، تحول لحلقة نقاش لمقترح التركي ..

يقول رئيس الوزراء التركي إن مستقبل أوربا كله مهدد، واللاجئون جزء من القصة، ولذلك لابد من طاولة حوار مفتوحة، فيها قصة اللاجئيين، وفيها قصة تركيا والاتحاد الأوربي.,. تركيا بحاجة لأن يدخل مواطنها التركي إلى أوربا من غير تأشيرة دخول،

بلا شنغن، ليتجول مواطنها وتاجرها وعاملها في أوربا بحرية، ويمارس هناك عمله. وقد طلبت تركيا من أوربا أن تسهم بثلاثة مليارات دولار، لتغطية بعض نفقات تركيا على اللاجئين تركيا تقول إنها تحملت أعباء ملايين اللاجئين، وقد استقبلت لوحدها من اللاجئيين ما لم يتحمل نصف الاتحاد الأوربي كله. غير أن تركيا تبقى بحاجة لعلاقات وثيقة مع الدول الأوروبية في ملفات كثيرة، بعين على توازنات إقتصادها، وأخرى على عضوية الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: