حشد نينوى العشائري والوقت الضائع!

منذر الطائي 1K مشاهدات0

حشد نينوى العشائري

 

خاص |  منذر الطائي

معركة تحرير الموصل من تنظيم داعش وشيكة هذا ما تشير اليه تصريحات الساسة والقادة الامنيين وما تؤكده الاستعدادات الامنية على الارض حيث وصول الالوف من عناصر القوات الامنية من جيش ومكافحة ارهاب على اطراف الموصل ومستشارين امريكان الى قاعدة القيارة، فضلا عن وصول المعدات العسكرية وتكثيف طائرات التحالف الدولي لضرباتها داخل المدينة وعلى اطرافها، ومسألة اطلاق العملية لم تبقى سوى وقت وربما ايام.

وفي خضم هذه الحالة وهذا الاستعداد وقرب التوقيت، يعقد مؤتمر في اربيل بحضور محافظ نينوى وقائد عمليات نينوى ونائب قائد الحشد الشعبي في العراق، للإعلان عن تشكيل حشد نينوى بتطويع 15 الف مقاتل واكمال الاجراءات الادارية لتطويعهم.

فهل يمكن ان يتم تدريب هؤلاء المتطوعين وتسلحيهم وتهيئتهم لمسك الارض خلال الفترة المتبقية، ولماذا هذا التأخير بهذه الاجراءات علما ان غالبية المتطوعين يقاتلون الى جانب القوات الامنية منذ اشهر في مناطق جنوب الموصل، ونجحوا الى حد ما في مسك الارض وصدوا العديد من هجمات داعش على مناطقهم، ولعل اخر حادث تعرضوا له قصفهم من قبل طائرات التحالف الدولي بالخطأ ما ادى الى مقتل واصابة 25 عنصر منهم.

حتى ان عدد 15 الف متطوع لا يتناسب مع مساحة نينوى وتعداد سكانها ثاني اكبر محافظة عراقية من حيث المساحة والسكان، وكذلك ثقل تنظيم داعش فيها وأهمية المعركة.

الحكومة العراقية لا تزال غير واثقة في ان يحمل ابناء محافظات بعينها ومن ضمنها الموصل السلاح، وان يدافعوا عن مناطقهم ويحموا اهلهم ويساندوا القوات الامنية، الحكومة تخشى ان ياتي يوم ان يحمل هؤلاء المقاتلون السلاح ضدها ويخرجون عليها، ليس لخلاف عقائدي او طائفي كما تحاول ان تسوق اطراف شعبية او سياسية، بل بسبب سياسية الحكومة تجاه هذه المحافظات وبضمنها الموصل، سياسة القمع والتهميش والانتهاكات والاذلال.

اذن هو الوقت الضائع الذي تريد الحكومة العراقية ان تعلب به في ملف الحشد العشائري لنينوى، فهي لا تريد ان يكون لهم دور بارز في المعركة وبنفس الوقت تريد ان تسيطر عليهم وتتحكم بهم خصوصا من خلال ربطهم بهيئة الحشد الشعبي، وتريد ايصال رسالة انها شكلت حشد من نينوى، وقد تكون رسالة من رسائل الحكومة العراقية المناهضة الى تركيا التي تدرب حشد نينوى الوطني قرب بعشيقة تمهيدا لابعاد الغطاء القانوني عن هذا المعسكر والمتطوعين من ابناء نينوى فيه.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: