قبيل معركة الموصل .. الهجرة الدولية تعلن نصب مخيمات لايواء النازحين

هيئة التحرير 618 مشاهدات0

النازحين

 

 

اعلنت منظمة الهجرة الدولية اليوم الجمعة بانها ستبدأ بنصب مخيمات لإيواء نازحي #الموصل مع قرب انطلاق المعركة المرتقبة ضد #داعش.
 

وحذرت الأمم المتحدة من حصول "اسوأ الكوارث" الانسانية بحق النازحين من الموصل عند بدء الهجوم الوشيك على المدينة التي كان يقطنها مليونا نسمة قبل سقوطها بقبضة تنظيم داعش، في وقت قالت منظمة الهجرة الدولية إنها تعتزم نصب مخيمات لإيواء السكان مع اقتراب المعركة.

ويتوقع ان تشن القوات العراقية وقوات البيشمركة هجوما واسعا على الموصل منتصف الشهر المقبل بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد داعش.

وترجح الامم المتحدة نزوح مليون شخص من الموصل، قد يتوجه نصف العدد لاقليم كوردستان الذي يعاني اصلا من عبء لاستضافته نحو مليوني نازح عراقي ولاجئ سوري.

وقال برونو جدو مدير مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق في مؤتمر صحفي في جنيف إن "مخيمات الطوارئ ستضم 18 ألف خيمة في أماكن مفتوحة"، موضحا أن من لا يحصلون على خيمة سيحصلون على "واحد من 50 ألف صندوق من مستلزمات الإيواء".

واضاف أن "صندوق مستلزمات الإيواء في الطوارئ هو عبارة عن كيس يحتوي على مطرقة وحبل وسلك ومسامير وقطعة من البلاستيك وعارضة خشبية.. كل واحدة منها يمكن أن تستخدم لإقامة مأوى مؤقت."

وتابع "هناك احتمال أن تتحول الموصل لإحدى أسوأ الكوارث البشرية لسنوات طويلة جدا.. أكثر من مليون شخص قد ينزحون نتيجة الهجوم."

يشار الى أن الأمم المتحدة قد اعلنت عن حاجتها لـ 248 مليون دولار استعدادا لمعركة الموصل وما يقارب 1.8 مليار دولار للتعامل مع عواقبها.

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد قال في مؤتمر صحفي عقده خلال زيارته لبغداد إن مستقبل سكان الموصل سيكون "آمنا"، مؤكدا ان الخطط العسكرية لتحرير الموصل وضعت باحكام.

المصدر: كردستان 24

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: