بالارقام .. شاهد جميع تفاصيل قانون الموزانة العامة لـ2017

هيئة التحرير 14.2K مشاهدات0

 

  وافقت رئاسة مجلس الوزراء العراقية على التعديل الاخير لقانون موازنة 2017، فيما كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل دقيقة تتضمن 43 بنداً من ابرزها ان الموازنة بلغت قيمتها نحو 90 ترليون دينار، وبنسبة عجز تصل لـ11% وعن تحديد سعر 42 دولارا لبرميل النفط، وتحدثت مصادر اخرى عن التعيينات في موازنة 2017 ستكون في اربعة وزارات فقط.

وذكر بيان، لمجلس الوزراء، إن "مجلس الوزراء، وخلال جلسته الاعتيادية التي عقدها امس برئاسة حيدر العبادي، وافق على تعديل مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2017"، مبيناً ان "التعديل تضمن عدة فقرات، من بينها، يكون سعر برميل النفط 42 دولارا، ومعدل سقف التصدير 3.750.000 برميل يوميا".

واضاف البيان، ان "مشروع التعديل على الموازنة نص على تخفيض النفقات الى 90.224 ترليون دينار وحجم المديونية 5.608 ترليون دينار"، مشيراً الى ان "الجلسة شهدت تعديل مبلغ الاعانات الاجتماعية المحددة بقانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 استنادا الى المادة 24 من القانون".
 

تفاصيل موازنة 2017

وكشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب مسعود حيدر، الاربعاء، بالأرقام مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017 البالغ قيمتها ٩٠.٢٢٤ ترليون دينار، فيما اشار الى أن نسبة العجز فيها يصل الى ١٠.١٦٥ ترليون ما يعادل ١١.٢٧٪‏.

 

وقال حيدر، إن "مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017، يجب ان يصل قانونيا الى مجلس النواب كحد اقصى يوم الـ10 من تشرين الثاني المقبل"، مبيناً أن "اجمالي النفقات بالموازنة التي هي بمثابة القيمة الكلية لها تبلغ ٩٠.٢٢٤ ترليون دينار".

واضاف حيدر أن "الايرادات النفطية المخططة لعام 2017 بلغت ٦٨.٤١٠،١٢٥٠٠٠ ترليون دینار، والایرادات غیر نفطیة ١١،٦٤٩ ترلیون دینار"، مبيناً أن "سعر برميل النفط بموازنة 2017 قدر بـ ٤٢ دولار، وكميات النفط المصدرة يوميا ٣.٧٥٠٠٠٠ برميل يومياً".

واكد أن "نسبة العجز المخطط في الموازنة يبلغ ١٠.١٦٥ ترليون دينار، اي حوالي ١١.٢٧٪‏"، لافتا الى أن "كمية القرض المقدر لسد جزء من العجز المخطط يبلغ 5.608 ترليون دينار".

 

ترليوني دينار لدعم الفلاحين

 

وخصص مجلس الوزراء ترليوني دينار لدعم الفلاحين، متعهدا بصرف مستحقاتهم خلال العام الحالي، فيما أكد السيطرة على وباء انفلونزا الطيور.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي في بغداد إن "مجلس الوزراء خصص ترليوني دينار لدعم الفلاحين وسنصرف مستحقاتهم هذا العام"، لافتا إلى "أننا قمنا بتخفيض الإنفاق بدرجة كبيرة والعراق اليوم أفضل اقتصاديا".
 

وكان مجلس النواب صوت، على مشروع قرار يلزم الحكومة بدفع 50 بالمئة من مستحقات الفلاحين ضمن الموازنة العامة للبلاد.

تعيينات لاربع وزارات

 

الى ذلك، كشفت اللجنة المالية النيابية، الاربعاء، عن الدرجات الوظيفية في مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017 التي شملت اربعة وزارات، فيما اعتبرت مشروع الموازنة العام المقبل شبيه بموازنة العام الحالي. وقال نائب رئيس اللجنة النائب فالح الساري، إن "التعيينات في موازنة 2017 ستكون في اربعة وزارات فقط، وهي الداخلية والدفاع والصحة والتربية"، مبينا انه "تم ايقاف كل التعيينات بالوزارات الاخرى".

واضاف المساري أن "موازنة 2017 نفس الاصل من موازنة 2016 من ناحية النصوص، ولم يكن فيها مادة اضافية جديدة"، مشيرا الى أن "وزارة المالية طلبت من مجلس الوزراء بعض الامور تتعلق بتعديل الاجور والرسوم وتقليل عدد الموظفين والحسم من ظاهرة الفضائيين".

43 مادة

وقال الساري، إن "الموازنة المالية لعام 2017 تتضمن فقرة جديدة تمنع الإنتقال إلى المؤسسات والوزارات التي يتمتع موظفوها بمخصصات تختلف عن بقية الوزارات، أي أن الفقرة تمنع إنتقال الموظفين إلى الرئاسات الثلاث ووزارتي النفط والكهرباء لوجود مخصصات إضافية فيها، وانتقال الموظف اليها يحمل الموازنة أعباء اضافية".

وأشار الساري إلى، أن "مشروع قانون الموازنة يضم نحو 43 مادة، وهو الان في اللجان المشكلة بمجلس الوزراء لمراجعته"، متوقعاً "إرسال مشروع القانون إلى مجلس النواب خلال الأيام المقبلة".

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، في 23 اب الماضي، أن المجلس ناقش قانون الموازنة المالية لعام 2017 والتعديلات المقترحة على النسخة المقدمة من وزارة المالية، فيما أكد أن القانون وصل إلى مراحله النهائية تمهيدا لتقديمه إلى مجلس النواب.

وأضاف المكتب، أن "مجلس الوزراء وافق على تعديل مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2017"، مبيناً أن "سعر برميل النفط سيكون 42 دولاراً ويكون سقف التصدير 3,750,000 برميل يومياً، وتخفيض النفقات إلى 90,224 ترليون دينار، وحجم المديونية 5,608 ترليون دينار".
 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: