لدعم أسعار النفط .. العراق يعلن توسطه بين السعودية وإيران

هيئة التحرير 956 مشاهدات0

 

 

قال وزير النفط العراقي، جبار علي اللعيبي، إن العراق يتوسط بين السعودية وإيران من أجل التوصل إلى اتفاق لرفع أسعار الخام خلال اجتماع للدول المنتجة للخام في الجزائر.
 

ورفضت إيران، الثلاثاء، مقترحاً سعودياً لفرض قيود على إنتاجها النفطي في مقابل قيام الرياض بخفض الإمدادات؛ ممّا أطاح بآمال السوق في أن يتوصل المنتجان الرئيسيان في أوبك إلى حل وسط هذا الأسبوع؛ للمساعدة في تخفيف تخمة المعروض العالمي من الخام.

وقال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، نقلاً عن بيان للعيبي الذي يحضر اجتماع الجزائر: "العراق يسعى إلى تقريب وجهات النظر بين إيران والسعودية.. بهدف الوصول إلى صيغة توافقية بينهما، وبما يخدم مصالح الدول المنتجة للنفط ودعم استقرار السوق". وأضاف أنه ما زالت "هناك بعض العقبات" لكنه لم يذكر تفاصيل.

وعن عودة التوازن في الأسواق العالمية، أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد الفالح، أن عودة التوازن أمر حتمي في ظل انخفاض الاستثمارات، وتراجع إنتاج بعض صغار المنتجين والنمو القوي للطلب، وتوقع تقلص الاستثمارات في النفط والغاز بنحو تريليون دولار بنهاية هذا العقد.

وأوضح أن "المحادثات بين المنتجين من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها في الجزائر هذا الأسبوع تشاورية.. سنتشاور مع كل طرف آخر، وسنستمع للآراء ولأمانة أوبك وللزبائن أيضاً".

وعبر عن تفاؤله إزاء سوق النفط والعوامل الأساسية فيه، مضيفاً أن السوق يسير في الاتجاه الصحيح، ولكن بوتيرة أبطأ من المأمول على مدى الأشهر القليلة الماضية. وأبدى اعتقاده بأن السوق في سبيله لإعادة التوازن "ولكن الوتيرة أبطأ ممّا كنا نأمل".

ويلتقي أعضاء أوبك على هامش المنتدى الدولي للطاقة الذي يجمع بين المنتجين والمستهلكين. ويعقد المنتدى في الجزائر في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر/أيلول. كما تشارك روسيا في المنتدى.

الخلاصة – وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: