واشنطن تدفع كردستان وبغداد للاتفاق على تفاصيل معركة الموصل

هيئة التحرير 900 مشاهدات0

 

  

أفادت رئاسة إقليم كردستان العراق، بأن ممثلين عن الإقليم وبغداد ومن الجانب الأميركي اتفقوا على تفاصيل تتعلق بمهاجمة مدينة الموصل قبل نهاية العام الحالي، والجهات التي ستشارك بالهجوم.
 

وقال بيان لرئاسة الإقليم، إن رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، أشرف على اجتماع ضم السفير الأميركي بالعراق، دوغلاس سوليمن، والجنرال تاونسيند قائد القوات الأميركية في العراق، ومساعد رئيس الأركان العراقي عبد الأمير الزيدي، ومستشارين عسكريين من الاطراف الثلاثة وخصص لبحث تفاصيل هجوم مدينة الموصل لطرد مسلحي داعش منها.
 

وأضاف "ناقش الاجتماع سبل القضاء على داعش وكانت الآراء متفقة على أنَّ تحرير الموصل هو هدف مشترك للجميع، وضرورة وجود تنسيق كامل بين قوات البيشمركة والقوات العراقية وقوات التحالف الدولي وكيفية التعاون بين قوات البيشمركة والقوات العراقية والجيش الأميركي وقوات التحالف الدولي في عملية تحرير الموصل".

على صعيد متصل، قال الأمين العام لوزارة البيشمركة، الفريق جبار ياور، وهو أحد المشاركين بالاجتماع، "إثر مناقشات مطولة بحثت استعدادات إطلاق عملية تحرير الموصل، تم الاتفاق على القوات التي ستشارك وهي القوات الحكومية من الجيش والشرطة وقوات مكافحة الإرهاب، وقوات البيشمركة ودورها في الهجوم، وكذلك المحاور التي سيبدأ الهجوم عبرها".
 

مبيناً، هناك توافق بين الأطراف الثلاثة، بغداد وإربيل والولايات المتحدة، على أن "يتم التخلص من تنظيم داعش في العراق قبل حلول نهاية هذا العام".

وأضاف ياور في تصريح صحافي، "تم الاتفاق في الاجتماع على منح الدور الأكبر لإدارة محافظة نينوى بعد تحريرها لمجلس المحافظة وتكوين إدارة جديدة للمحافظة من أعضاء مجلس المحافظة".

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت عن اتفاقها مع قيادة قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان لتوحيد الخطاب الإعلامي بشأن معركة تحرير الموصل.
 

وقال بيان لوزارة الدفاع إن الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة البيشمركة بإربيل، أسفر عن وضع آلية لتوحيد الرسالة الإعلامية وكذلك توحيد الجهود الخاصة باستقبال النازحين أثناء بدء العمليات العسكرية لتحرير الموصل.

المصدر: العربي الجديد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: