بالفيديو والصور: شاهد لحظة دخول العوائل الى مدينة الفلوجة

هيئة التحرير 8K مشاهدات0

 

   

اظهرت مقاطع فيديوية وصور، لحظة دخول العوائل الى الحي العسكري والجغيفي من النازحين الى مساكنهم في مدينة الفلوجة، فيما تناقلت وسائل اعلام محلية تطهير 5 احياء من المخلفات الحربية وازالة 20 الف طن من الانقاض في مدن الفلوجة والصقلاوية والكرمة التابعة لمحافظة الانبار خلال عطلة عيد الاضحى تمهيداً لعودة النازحين.

وقال عضو مجلس محافظة الأنبار محمد ياسين، في مقطع مصور في تقاطع شارع 40 وسط الفلوجة، عن بدء عودة النازحين الى مركز مدينة الفلوجة، مشيراً الى ان 500 اسرة يتم الآن تدقيق معلوماتها لنقلها الى مركز المدينة.

 

واضاف ياسين في حديث لـوسائل اعلام محلية، إن "حكومة الانبار المحلية وبالتنسيق مع القيادات الأمنية وإدارة قضاء الفلوجة بدأت منذ صباح اليوم، باستقبال الاسر النازحة العائدة الى مركز مدينة الفلوجة"، مشيراً الى أن "تلك الاسر يتم استقبالها في سيطرة الصقور على الطريق الدولي السريع جنوب شرق الفلوجة".

 

 

وتابع ياسين، أن "القوات الأمنية وباشراف حكومة الأنبار المحلية تقوم بتدقيق تلك الاسر النازحة والبالغ عددها 500 اسرة"، مشيرا الى انه "سيتم نقلها بعد ذلك بواسطة سيارات حكومية الى داخل مركز الفلوجة".

 

يذكر ان عضو مجلس الأنبار محمد ياسين، اعلن في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ان عودة النازحين الى مدينة الفلوجة ستبدا مطلع الأسبوع الحالي.

 

من جانبه، اكد الناطق الرسمي لمجلس الفلوجة سلام عجمي الحلبوسي أن "الكوادر الخدمية والقوات الامنية بكافة صنوفها ستعمل على إعادة اولى الوجبات من العوائل النازحة من اهالي الفلوجة الى مناطقهم المحررة من تنظيم (داعش) الارهابي وبواقع 500 عائلة"، مبيناً ان "العودة ستكون عبر منفذين، الاول من سيطرة الموظفين شرقي الفلوجة والثاني من الجسر الجديد غربي المدينة".

 

واضاف الحلبوسي، أن "اللجان الحكومية والخدمية وبالتعاون مع الاجهزة الامنية ستنقل العوائل النازحة والبالغ عددها 500 عائلة من مناطق نزوحهم الى مراكز استقبال النازحين بالقرب من سيطرة الصقور شرقي الفلوجة وفي منطقة النساف غربي المدينة لتدقيق المستمسكات المدنية ونقلهم مباشرة الى منازلهم في الفلوجة".

 

وتابع الحلبوسي، أن "المناطق المشمولة في المرحلة الاولى بعودة سكانها في الفلوجة هي حي الشرطة الاولى والثانية وحي العسكري والجغيغي والضباط والمعلمين والجغيفي الثانية ومناطق اخرى في لقاطع الشرقي والشمالي للمدينة".

 

الى ذلك، أعلنت وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة آن نافع اوسي، عن رفع 20 الف طن من الانقاض في مدن الفلوجة والصقلاوية والكرمة التابعة لمحافظة الانبار خلال عطلة عيد الاضحى تمهيداً لعودة النازحين.

 

وقالت اوسي في بيان إن “الوزارة استنفرت جهودها كافة وبشكل استثنائي في حملتها الخاصة برفع الانقاض والتنظيف بمشاركة 103 الية خدمية تخصصية كالقلابات والشفلات والكابسات وغيرها من الشركات التنفيذية التابعة للوزارة والدوائر البلدية في المحافظات و200 فرد, كما أنجزت 80550 م.ط من أعمال فتح الشوارع و37700 م.ط من اعمال كنسها و3993 م3 من أعمال ردم الحفر و 50150 م2 من أعمال سقي الحدائق و 181 من مخلفات الحروب والسكراب تم رفعها خلال الحملة”.

 

والى سياق مختلف، قال قائد عمليات غرب بغداد اللواء الركن سعد حربية، اليوم السبت، ان "القوات الأمنية طهرت خمسة احياء في داخل مدينة الفلوجة لتكون جاهزة لاستقبال ساكنيها".

 

واضاف حربية في تصريح، ان "القوات الأمنية هيأت احياء [العسكري، الضباط الأولى، الضباط الثانية، الجغيفي، الشرطة]، لعودة العوائل النازحة اليها من جديد".

 

وأشار الى ان "عشر عوائل باشرت بالعودة الى مناطقها منذ صباح اليوم، حيث باشرت القوات الأمنية بتدقيق بياناتهم"، لافتا الى ان "القوات الأمنية وفرت مواد غذائية ومستلزمات أولية للعوائل العائدة".

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: