كردستان العراق تحظر مؤسسات غولن التعليمية

هيئة التحرير 503 مشاهدات0

  في إطار التجاوب مع الطلبات التركية، بعد محاولة الانقلاب الأخيرة، قررت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الجمعة، منع الشركات التابعة للداعية التركي المطلوب، فتح الله غولن، من ممارسة العمل في مجال التعليم.

وقال وزير التربية في كردستان العراق، بشتيوان صادق، في مؤتمر صحافي: "لن نسمح بإدارة مدارس وجامعات من قبل مجموعة مصنفة كجماعة إرهابية في تركيا. سندير في وزارة التربية مدارس وجامعات كانت تابعة لشركتي صلاح الدين وروناكي المرتبطتين بفتح الله غولن، ولن نتركها تدار من قبل الشركتين، والطلاب المنتسبون إلى مدارس وجامعات الشركتين لن تضيع حقوقهم".

وترتبط أكثر من 10 مدارس في مرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي، وجامعتان بشركات تابعة لغولن في إقليم كردستان العراق، تأسست على مدى الـ 20 سنة الأخيرة.
واستجابت حكومة إقليم كردستان لدعوة الحكومة التركية لإغلاق مدارس غولن لديها، وأكدت أن موضوع مدارس الداعية التركي المطلوب لأنقرة سيبقى مفتوحاً وسيتم إخضاعها لمراقبة حكومة الإقليم.

وأغلقت تركيا كل المؤسسات التعليمية التابعة لغولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه بالتخطيط لمحاولة الانقلاب، التي جرت في البلاد، وتطالب الولايات المتحدة بتسليمه، كما أغلقت عدد من الدول العربية مدارس ومؤسسات تعليمية تابعة لغولن استجابة لدعوة تركيا.

​المصدر: العربي الجديد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: