الاعلان عن المدينة الصناعية في كركوك بكلفة 250 مليون دولار

هيئة التحرير 498 مشاهدات0

  

أعلنت إدارة كركوك، افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المدينة الصناعية الجديدة، شرقي المدينة، تهميداً لنقل الورش الصناعية إليها وتخليص الأحياء السكنية من التلوث البيئي الذي تسببه، في حين بينت هيئة استثمار المحافظة أنها أقيمت على مساحة 951 دونماً بكلفة 250 مليون دولار.
 

جاء ذلك خلال الاحتفال بتوزيع محافظ كركوك، نجم الدين كريم، مفاتيح الورش في المرحلة الأولى من مجمع المدينة الصناعية "المتطورة"، شرقي مدينة كركوك، الذي نفذته شركة (أبناء كركوك المتحدة)، بمشاركة مجموعة من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمستثمرين.

وقال كريم، في كلمته بالمناسبة، إن "مشروع المدينة الصناعية سيكون مركزاً مهماً للصيانة وتجميع محال الورش الفنية والصناعية الموجودة في الأحياء السكنية بمدينة كركوك والتخلص من مضارها البيئية"، داعياً وزارة الزراعة إلى "إكمال تحويل الأراضي للاستثمار كونها مسجلة زراعيا برغم عدم صلاحيتها للزراعة وكونها مكملة للمشروع" .

وحثَّ المحافظ، الجهات ذات العلاقة على "تسهيل معاملات الاستثمار بعيدا عن الروتين لتشجيع أعمال البناء والاعمار"، مؤكداً أن "أمن كركوك هو أساس عمل إدارة المحافظة لعدم السماح بالمساس بالكركوكيين".

وجدد كريم مطالبته بضرورة "الإسراع بتحرير الحويجة لما لذلك من أثر ايجابي على استقرار كركوك"، مشيداً بـ"دور وسائل الإعلام ومساندتها للأجهزة الأمنية".

من جانبه قال مدير شركة (أبناء كركوك المتحدة)، رمضان حاجي رشيد، في كلمته بالمناسبة، إن "المرحلة الأولى من مشروع المدينة الصناعية سيخدم مواطني كركوك"، مبيناً أن "فكرة تأسيس الشركة جاءت من قبل مام جلال طالباني (رئيس الجمهورية السابق) لتضم ممثلين عن مكونات كركوك كلها".

إلى ذلك قال رئيس هيئة استثمار كركوك، فلاح البزاز، في كلمته، إن "مشروع المدينة الصناعية جاء نتيجة جهود إدارة كركوك والدوائر السانده لها"، مضيفا أن "المشروع أقيم على مساحة 951 دونماً بكلفة 250 مليون دولار"  .

يذكر أن المدينة الصناعية "المتطورة"، تقع في منطقة (بنجا علي) في المدخل الشرقي لمدينة كركوك، وقد وضع الحجر الأساس لها مطلع أيلول عام 2013، بهدف جمع الورش الصناعية ونقلها من مركز المدينة والأحياء السكنية.

يذكر أيضاً أن في كركوك حالياً مدينة صناعية واحدة يعود تاريخ تأسيها إلى مطلع ثمانينيات القرن الماضي، تقع  في المدخل الجنوبي للمدينة
 

المصدر: الاقتصاد نيوز

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: