مقررات جلسة مجلس النواب ليوم السبت .. اربعة قوانين على طاولة النقاش

هيئة التحرير 10.4K مشاهدات0

 يعقد مجلس النواب الجلسة الـ 15 من الفصل التشريعي الاول، للسنة التشريعية الثالثة٬ اليوم السبت٬ للتصويت على 4 قوانين من بينها قانون هيـئة المنافـــذ الحدوديــة وقانون نقابة الصحفيين العراقيين٬ فيما سيشرع بمناقشة تعديل قانون التقاعد الموحد ومشــروع قانـــون اعفــاء الشركات الاجنبيــة مــن الرســـوم.

ويتضمن جدول اعمال الجلسة بحسب الدائرة الاعلامية للبرلمان 'التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيــأة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010، والتصويت على مشـــروع قانون هيــأة المنافـــذ الحدوديــة، والتصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية، والتصويت من حيث المبدأ على مقترح قانون التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين العراقيين رقم 178 لسنة 1969 المعدل'.

كما يتضمن جدول الاعمال 'تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014، وتقريــر ومناقشة مشــروع قانـــون اعفــاء الشركات الاجنبيــة والمقاوليـن الثانويين الاجانـب المتعاقديــن فــي عقــود جولات التراخيـص مــن الرسوم، وتقريـر ومناقشــة مشـروع قانون هيأة الطاقـة الذرية العراقية'.

وسيكون 'تقريــر ومناقشــة مشروع قانون التعديل الاول لقانون رعاية القاصرين رقــــم 78 لسنـــة 1980، وتقريــر ومناقشــة مقتــرح قانــون تعديــل قانون الشــركات رقـــم 21 لسنــة 1997 المعــدل، وتقييم عمل مجلس النواب' مدرجة على جدول أعمال الجلسة.

من جانب اخر، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي إن مجلس النواب أنهى استجواب وزير المالية هوشيار زيباري، وسيعطي رأيه بأجوبة الوزير وقناعته بها من عدمها في جلسة اليوم السبت.
 وأوضح البياتي في تصريح صحفي أن المستجوب النائب عن جبهة الإصلاح، هيثم الجبوري، طرح على الوزير إثني عشر سؤالا.
 وأشار إلى أن الاستجواب متعلق بشبهات فساد مالية وإدارية بالوزارة، واستئجار طائرات خاصة، دون مزيد من التفاصيل، حيث إن جلسات الاستجواب تكون مغلقة أمام وسائل الإعلام.

الى ذلك، قال عضو البرلمان العراقي، عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، شاخوان عبد الله، لشبكة رووداو الاعلامية، ان "جلسة البرلمان العراقي اليوم تتضمن التصويت على مشروع قانون هيئة المنافذ الحدودية، وقانون التقاعد الموحد، وسيصوت نواب الكتل الكوردستانية ضد مشروع قانون هيئة المنافذ الحدودية، ويعدونه خرقاً للدستور، لأن مشروع القانون يتضمن رفع نقاط السيطرة بين اقليم كوردستان والعراق".

وأضاف عبد الله، "على الرغم من انه تم في الجلسة الماضية، استجواب وزير المالية، هوشيار الزيباري، وتم تأجيل التصويت على القناعة بأجوبته وسحب الثقة منه الى جلسة اليوم، لكن لم يتضمن جدول اعمال جلسة البرلمان اليوم ذلك"

واستجوب مجلس النواب، الخميس الماضي، وزير المالية، هوشيار زيباري، في قضايا تتعلق بشبهات فساد مالي وإداري بوزارته واستئجار طائرات خاصة، بعد ساعات من موافقة البرلمان العراقي بأغلبية الأصوات على إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: