السفارة العراقية: مفاوضات بين تركيا والعراق للتعاون العسكري

هيئة التحرير 629 مشاهدات0

قال السفير العراقي في تركيا، هشام علوي: إن "ثمة مفاوضات مع الجهات المعنية في أنقرة، للاتفاق على صيغة جديدة للتعاون الأمني والعسكري والاستخباراتي"، معرباً عن أمله في أن يستفيد كلا البلدين من ذلك التعاون.

وأضاف علوي في تصريحات صحفية، إن "الدعم أو التعاون قد يأخذ أشكالاً مختلفة، مثل تقديم أسلحة أو مدربين ومستشارين، لكن بشكل عام نفضل أن يتم ذلك بالتشاور مع الجهات العليا في بغداد".

وأوضح أن "رئيس مجلس النواب العراقي (سليم الجبوري) ومسؤولين آخرين، سبق أن عبّروا عن ترحيبهم بأي دعم (للعراق) قد تساهم به تركيا أو بقية الدول الصديقة".

وحديث السفير عن التعاون الأمني بين بغداد وأنقرة، يأتي في ظل الحرب التي تخوضها بلاده ضد تنظيم داعش، في محافظات مختلفة، والحملة العسكرية المرتقبة لتحرير مدينة الموصل من قبضة التنظيم.

وحول التدخل الأمريكي في العمليات الميدانية على الأرض، من خلال الإعلان عن إرسال مئات العسكريين الأمريكيين إلى العراق للمشاركة في الحرب ضد داعش، علّق السفير قائلاً: "لا نريد من الأمريكيين أو من غيرهم التدخل الميداني على الأرض؛ لأن لدينا إمكانات كافية في الميدان، ولكننا نرحب بأيّ دور للدول الصديقة في المنطقة أو خارجها، من خلال تقديم المشورة والتدريب والمعلومات الاستخباراتية، إضافة إلى الدعم الجوي".

وتقود الولايات المتحدة الأمريكية تحالفا دولياً مكوناً من نحو 60 دولة، يشن غارات جوية على معاقل التنظيم في العراق وسوريا، كما يتولى جنود أمريكيون تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية لتعزيز قدرتها في الحرب ضد داعش.

المصدر: الخليج اونلاين

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: