بالوثائق: تعرف على اسماء وسيرة الوزراء الجدد في العراق

هيئة التحرير 7.5K مشاهدات0

صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، على قبول 5 وزراء في الكابينة الجديدة التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي، خلفا لوزراء سابقين من “التحالف الوطني” قدموا استقالاتهم من مناصبهم، فيما صوت المجلس بعدم قناعته بإجابات وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة لاستجوابه، ما يشير إلى احتمالية إقالته.

وأدى خمسة وزراء جدد في الحكومة اليمين الدستورية أمام البرلمان، من بينهم الرئيس السابق لشركة نفط الجنوب، جبار لعيبي، الذي تم تعيينه وزيرا للنفط.

وصادق النواب على اختيار العبادي لوزارات النفط والنقل والتعليم العالي والإسكان وإعادة الاعمار والموارد المائية، لكنهم رفضوا من عينه وزيرا للتجارة.

ووافق البرلمان على كل من عبد الرزاق أل عيسى لوزارة التعليم العالي وحسن الجنابي لوزارة الموارد المائية. وكاظم فنجان لوزارة النقل وآن نافع أوسي لوزارة الاعمار والإسكان وجبار لعيبي لوزارة النفط.

من جانب اخر، رفض البرلمان التصويت على ترشيح يوسف أ سدس وزيرا للتجارة، كما رفض تسمية حسين الاسدي وزيرا للتجارة ، وأوميد أحمد وزيرا للصناعة، وبذلك يكون البرلمان وافق على 5 وزراء من أصل 6 طرحهم العبادي.

 

كما شهدت جلسة البرلمان العراقي تصويت على "عدم قناعة" أعضائه بإجابات وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه، ومن المتوقع أن يحدد المجلس جلسة جديدة يتم التصويت خلالها على إقالة وزير الدفاع بشكل رسمي.وفي سياق تعليقه على التعديل الوزراي الجديد، أكد حيدر العبادي خلال حضوره بمجلس النواب أن التعديل هو جزء من عملية الإصلاح، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية تقف إلى جانب ممارسة مجلس النواب دوره التشريعي والرقابي وأنه لا مانع من استجواب الوزراء والمسؤولين ولكنه أبدى رفضه للاستجواب السياسي. في إشارة إلى رفض البرلمان لأجوبة كان قد تقدم بها وزير الدفاع خالد العبيدي في الاستجواب النيابي حول تهم تتعلق بالفساد وتجاوزات حصلت خلال توليه منصبه.

 

 

واحتدمت الأزمة السياسية في العراق منذ مارس/آذار عندما سعى رئيس الوزراء، إلى تشكيل حكومة التكنوقراط (كفاءات)، بدلا من الوزراء المنتمين لأحزاب في محاولة لمكافحة الفساد، لكن الأحزاب النافذة عرقلت تمرير حكومته الجديدة، فيما تشكل الأزمة أكبر تحد سياسي حتى الآن للعبادي، الذي ينتمي للائتلاف الحاكم.

ماهي سيرة الوزراء الجدد ؟

بحسب مصادر اعلامية تابعها موقع الخلاصة، فان سيرة الوزراء الجدد هي كالتالي 

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: