الهلال الاحمر: 70 الف نازح عراقي جديد من 3 محافظات

هيئة التحرير 2.3K مشاهدات0

كشف الهلال الأحمر العراقي، عن وصول أعداد النازحين من 3 مناطق بمحافظتي نينوى وصلاح الدين (شمال) -نتيجة استمرار العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش إلى أكثر من 70 ألف نازح، مشيراً إلى أنهم يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة.

وقالت المنظمة (رسمية) في بيان: إن "أعداد النازحين من منطقة الشرقاط (شمالي محافظة صلاح الدين)، وحاج علي، والقيارة (جنوب الموصل مركز محافظة نينوى) ارتفعت إلى أكثر من 70 ألف نازح يعيشون ظروفاً إنسانية صعبة، وسط أجواء الحرارة العالية".

وأوضحت أن "أكثر من 30 ألف نازح منهم موجودون في مخيم ديبكة في منطقة مخمور (جنوب شرق الموصل)، فيما ينتشر أكثر من 40 ألف نازح في مدينة تكريت (مركز محافظة صلاح الدين)، غالبيتهم يعيشون في الأماكن العامة وعند أقاربهم، فضلاً عن بعض النازحين الذين انتقلوا إلى كركوك، وداخل إقليم كردستان".

وأضافت المنظمة التي تحصل على مخصصات مالية من الحكومة: إن "المتطوعين في الهلال الأحمر العراقي وزعوا حتى اليوم أكثر من 120 ألف وجبة غذاء ومياه شرب، كما نشرت فرقاً للدعم النفسي، والإسعاف الأولي؛ بغية التخفيف من معاناة النازحين"، متوقعة "زيادة عدد النازحين في الأيام القادمة، وزيادة التحديات الإنسانية".

ويعيش النازحون من مناطق القتال بين القوات العراقية وتنظيم داعش، شمالي العراق، أوضاعاً مأساوية قاسية، في ظل ازدياد أعدادهم، وموجة ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد منذ أيام، وانعدام المساعدات الإنسانية.

وتعتبر مشكلة النازحين إحدى المصاعب التي تواجهها بغداد في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، إذ تقدر المنظمات الدولية أن عددهم تجاوز 4 ملايين نازح، يعيش أغلبهم في أوضاع مأساوية منذ سيطرة "التنظيم" على مناطقهم في يونيو/حزيران 2014.

وبدأت القوات العراقية قبل أكثر من 3 أشهر حملة عسكرية انطلاقاً من قضاء مخمور جنوب شرق الموصل؛ لاستعادة تلك المناطق من "التنظيم"، والزحف نحو المدينة التي تعد المعقل الرئيس للتنظيم في العراق.

المصدر : الخليج اونلاين

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: