مسؤول كوردي: الاقليم يعتزم ابرام اتفاقية عسكرية مع الناتو

هيئة التحرير 521 مشاهدات0

قال مسؤول كوردي كبير إن اقليم كوردستان لا يستبعد ان يعقد اتفاقية عسكرية مع حلف شمال الاطلسي (الناتو) على غرار مذكرة التفاهم التي ابرمت مؤخرا بين اربيل وواشنطن.

ووقع اقليم كوردستان ووزارة الدفاع الامريكية في وقت سابق من الشهر المنصرم بروتوكولا عسكريا تكفلت واشنطن بموجبه- من بين ملفات اخرى- بدفع معظم رواتب قوات البيشمركة فيما يتطلع الاقليم الى ان تقوم الدول الاوروبية بامر مماثل.

وقال ممثل حكومة إقليم كوردستان في الاتحاد الأوروبي دلاور خالد آشكيي بحسب ما اوردته صحيفة الشرق الاوسط إن "هناك حديثا عن إمكانية عقد هذه الاتفاقية مستقبلا" لكنه استبعد عقدها في الوقت الراهن.

وكشف آشكيي عن أسباب عدم تزويد الأوروبيين البيشمركة بالأسلحة الثقيلة حتى الآن قائلا إن "دول أوروبا تواجه صعوبة من ناحية تزويد البيشمركة بهذه الأسلحة وتتمثل في الناحية البروتوكولية للعملية المتعلقة بكون إقليم كوردستان ليس دولة مستقلة لذا لا تستطيع الدول الأوروبية أن تزود الإقليم بهذه الأسلحة بشكل مباشر".

واضاف أن "قوات البيشمركة إذا زودت بالأسلحة الغربية فإنها ستحتاج إلى وقت طويل لكسب الخبرة في استخدامها، وهذا ما يقوله الأوروبيون دائما، فهم يرون أن قوات البيشمركة لديها خبرة في استخدام الأسلحة السوفيتية أي أنها لا تمتلك الخبرة الكافية لاستخدام الأسلحة الغربية الحديثة، وهنا أقصد الأسلحة الثقيلة والمتوسطة".

ويطرح ممثل حكومة الإقليم في الاتحاد الأوروبي الحل لاجتياز هذه العقبة "عن طريق تأسيس ألوية جديدة من قوات البيشمركة تدرب وتسلح على أساس غربي كما تفعل الولايات المتحدة الأميركية، وبالتنسيق مع دول التحالف الدولي حاليا في تجهيز وتدريب لواءين من البيشمركة".

وتقاتل قوات البيشمركة تنظيم داعش في جبهات عديدة منذ نحو عامين وتعاني كثيرا من نقص في الاسلحة والذخائر والمعدات العسكرية الاخرى.

المصدر : K24 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: