التخطيط :اكثر من 600 الف يتيم في العراق

هيئة التحرير 964 مشاهدات0

أعلنت وزارة التخطيط، ان عدد الارامل والايتام في العراق بلغ اكثر من مليون واربعمئة الف يتيما وارملة، وفيما بينت أن الاحصائية أعدت بالتعاون مع البنك الدولي وجاءت رداً على تضخيم المعلومات بشأن اعداد هاتين الشريحتين، طالبت نائبة عن تحالف القوى بوضع خطط ستراتيجية للنهوض بواقع الارامل وتوفير فرص عمل لهن.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في حديث الى (المدى برس)، إن "عدد الاطفال الايتام الذين تم تسجيلهم لغاية عمر 17 عاما بلغ 600 الف ماعدا محافظتي الانبار ونينوى، فيما بلغ أعداد الأرامل 850 الف ارملة ولا يشمل المحافظتين المذكورتين آنفا".

وأضاف الهنداوي أن "الهدف من الإعلان عن أرقام الأرامل واليتامى بالعراق في هذا الوقت هو لوضع حد للكثير من المعلومات غير الدقيقه حول تضخيم أعداد الأرامل واليتامى بصورة تفوق الواقع بكثير"، مبينا أن "المسح أجراه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع البنك الدولي".

وتابع الهنداوي أن "ملف الأرامل واليتامى من الملفات المتحركة بمعنى انه قابل للزيادة والنقصان"، مبينا أن "هذه الأعداد تمثل ناقوس خطر فيما أذا أضيفت محافظتا الانبار ونينوى فأن أعداد الأرامل واليتامى قد يصل إلى أكثر من مليون أرملة".

وبيّن الهنداوي أن "هذا مؤشر خطير وهناك معالجات وخطط لمساعدة هذه الشريحة المهمة"، موضحا أن "هذه الأعداد ستدخل في أطار الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر".

من جهتها قالت النائب عن تحالف القوى نورا البجاري في حديث الى (المدى برس)، إن "الأعداد الكبيرة التي أعلنت عنها وزارة التخطيط لم تحرك الحلول الحكومية لدعم شريحة الأرامل في العراق"، داعية الحكومة الى "وضع خطط إستراتيجية للنهوض بواقع الأرامل وتوفير فرص عمل لهم". 

وأكدت البجاري أنه "تمت المطالبة بتخصيص جزء من القروض التي أطلقتها الحكومة مؤخرا إلى الأرامل ليتسنى لهم العمل ومساعدتهم في تجاوز الظروف المعيشيه الصعبة".

المصدر : المدى برس

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: