استجواب وزير الدفاع يطيح بجميع اللاعبين ! فيديو

هيئة التحرير 38.2K مشاهدات7

البرلمان العراقي

 

اكدت مصادر برلمانية مطلعة ان مجلس النواب بدأ، اليوم الاثنين، باستجواب وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثالثة، فيما تفاقم الجدل وتوجيه الاتهامات بين الوزير والبرلمانيين والهيئة الرئاسية، في أعقاب المفاجآت التي فجرها العبيدي ليكشف العديد من الملفات وتبادل التهم بين الكتل النيابية.

 

وقال مصدر نيابي لموقع الخلاصة، إن “مجلس النواب بدأ باستجواب وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت اليوم” ، مضيفا ان “رئيس مجلس النواب افتتح الاستجواب بكلمة رحب فيها بحضور وزير الدفاع والقادة الامنيين”.

 

كيف بدات القصة ؟

 

بدات جلسة مجلس النواب بحضور عدد كبير من النواب، لاستجواب وزير الدفاع لعدة ملفات فساد ابرزها صفقة السلاح الشهيرة، ثم تفاقم الجدل بين النواب والكتل والعبيدي ليكشف الاخير تورط العديد من النواب والكتل بملفات فساد اعلن عنها داخل الجلسة.

 

وتداول النواب مطالبات داخل جلسة الاستجواب برفع الحصانة فورا عن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والنواب محمد الكربولي وحنان الفتلاوي وعالية نصيف وتقديمهم الى القضاء لثبوت ابتزازهم للدكتور خالد العبيدي وزير الدفاع لغرض تمرير صفقات وعقود فاسدة.

 

اسماء النواب والمسؤولين الذين وردت اسماءهم بالفساد في قضية استجواب وزير الدفاع وسيتم التحقيق معهم : محمد الكربولي، محمد الحلبوسي، سليم الجبوري، حنان الفتلاوي

عالية نصيف، مثنى السامرائي، هيثم شغاتي، طالب المعمار،حيدر الملا".

اقرا ايضا : خالد العبيدي يفتح النار في البرلمان ويكشف عن ملفات فساد خطيرة

 

الاتهامات الاولى لسليم الجبوري

 

اتهم وزير الدفاع خالد العبيدي، رئيس البرلمان سليم الجبوري بمساومته على عقد قيمته اكثر من ترليون دينار عراقي.

 

واكد المصدر ان:"خلال جلسة الاستجواب وبخصوص صفقات التسليح، وجه العبيدي موجة اتهامات لسليم الجبوري وجمال الكربولي بالتورط ووجود ملفات فساد تورطهما بتلك العقود، فيما تبادل نواب اخرون تهم الفساد فيما بينهم بعد الأجوبة التي ادلى بها".

 

وذكرت مصادر اعلامية، ان سليم الجبوري غادر قبة البرلمان، مؤكدا لوسائل الاعلام ان الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع ضده ليس لها واقع من الصحة، مشدداً :"سأباشر بالذهاب للقضاء والنزاهة بشأن اتهامات العبيدي".

 

وجدد رئيس البرلمان الجبوري خلال بيانه لوسائل الاعلام، نفيه الاتهامات التي وجهها له وزير الدفاع خالد العبيدي بشأن تورطه بعقود تسليح وغيرها، واصفاً ما حدث خلال الجلسة بـ"المسرحية".

 

 

 

النزاهة ستحقق بالفساد

 

من جانب اخر، كشفت لجنة النزاهة النيابية، عن ذكر العبيدي خلال جلسة استضافته "اسماءً من مكون آخر" لم يعلنها حلال جلسة استجوابه في جلسة مجلس النواب اليوم، فيما اعتبرت أن الوزير خرج في عملية الاستجواب وكأنه "صحفي بعيدا عن هويته".

وقال المتحدث باسم اللجنة النائب عادل النوري، إن "وزير الدفاع ذكر اسماء في اطراف ولم يذكر اسماءً من اطراف اخرى"، مبينا "أننا لم نرى الشجاعة الكاملة لوزير الدفاع بأن يذكرها خلال الجلسة".

 

وأوضح النوري أن "وزير الدفاع ذكر لنا خلال استضافته في اللجنة اسماء من البيت الشيعي"، مؤكدا في الوقت نفسه أن "لهيئة النزاهة والقضاء كلمته في ما جرى اليوم"، واعتبر النوري أن "الوزير الحالي خرج على الاعلام وكأنه صحفي بعيداً عن هويته"، لافتا الى أن "الوزير لم يقدم ادلة ومستمسكات تشير الى حقيقة ماذكره".

 

الى ذلك وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الاثنين، هيئة النزاهة بالتحقيق في الاتهامات التي طرحت في جلسة استجواب وزير الدفاع في مجلس النواب اليوم حول ملفات فساد، مؤكدا ان "لا يكون احد فوق القانون"

 

العبيدي يتهم الملا .. والاخير يرد

 

كما اتهم العبيدي، النائب عن تحالف القوى حيدر الملا بمساومته بمبالغ مالية مقابل سحب طلب استجواب سابق تقدمت به النائبة حنان الفتلاوي، فيما ابدى الملا، استغرابه من الاتهامات التي وجهت اليه من قبل وزير الدفاع خالد الملا، مؤكدا انها "عارية عن الصحة"، فيما اشار الى عزمه مقاضاة العبيدي على خلفية تلك "الاتهامات".

وقال الملا إن "ادعاء وزير الدفاع لنا بمساومته عار عن الصحة، نتيجة رفضنا مساندته بالاستجواب"، مبينا "تابعنا باستغراب شديد اتهامات وزير الدفاع لنا في جلسة استجوابه اليوم، ونؤكد عدم صحة ادعاءاته كونها جاءت ردة فعل على رفضنا الوقوف الى جانبه في الاستجواب المقدم ضده".

 

وأضاف الملا، وهو قيادي في ائتلاف العربية، "إننا سنلجأ الى القضاء وإقامة دعوى تشهير ضده على التهم الباطلة التي ساقها ضدنا"، مشددا "ما علاقتنا باستجواب مقدم من نائبة تنتمي لكتلة غير كتلتنا كي نساوم عليه".

 

واتهم وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه، اليوم الاثنين، النائب السابق حيدر الملا بـ "إبتزازه" مقابل غلق ملف الاستجواب الذي دارته النائبة حنان الفتلاوي، كما اتهم اخوة رئيس البرلمان بمطالبته بتنقلات يومية.

 

وزير الدفاع يتهم الكربولي

 

وحسب بيانات العبيدي انه اتهم تورط النائب الكربولي (رئيس كتلة الحل) بصفقات فساد في صفقة التسليح، فيما رد الكربولي عنه وأعلن جمال الكربولي، عن عزمه مقاضاة وزير الدفاع خالد العبيدي لاتهامه بمحاولة "ابتزازه"، مؤكداً أن القضاء العراقي وضع ضوابط للتنصت أو التجسس على المواطنين العراقيين وما أعلنه وزير الدفاع هو "انتهاك صارخ" للقانون.

 

وقال الكربولي في بيان، إنه يعتزم "مقاضاة وزير الدفاع الحالي خالد العبيدي لاتهامه بمحاولة ابتزازه أو الضغط عليه لتحقيق مكاسب على حسابه".

 

وأضاف الكربولي، أن "اتهام وزير الدفاع لي دون وجه حق أو دليل قاطع يعطيني الحق وفقاً للقانون الى مقاضاته بغض النظر عن منصبه الحالي".

 

وأبدى رئيس حركة الحل استغرابه من "استغلال وزير الدفاع منصبه وتسخير أجهزة اﻷستخبارات العسكرية للتنصت والتجسس على السياسيين بدلاً من تسخيرها لتعقب الارهابيين وحماية العاصمة بغداد من هجمات الدواعش وحماية الدم العراقي في مدينة الصدر والكاظمية والجامعة وابو غريب".

 

 

وأكد، أن "القضاء العراقي وضع شروطاً وضوابط للتنصت أو التجسس على المواطنين العراقيين، وما أعلنه وزير الدفاع هو انتهاك صارخ للقانون والدستور واستغلال واضح لمنصبه خارج إطار الوظيفة العامة".

 

 

العبيدي يكشف ملفات فساد لعالية نصيف وحنان الفتلاوي

 

وكشف العبيدي قوله: ساومتني حنان الفتلاوي لسحب استجواب #عالية_نصيف مقابل مليوني دولار، فيما نشرت وكالات محلية العاجل ذاته لكن بمساومة حيدر الملابمبلغ 2 مليون دولار مقابل سحب طلب استجواب سابق تقدمت به النائبة حنان الفتلاوي.

 

 

وقال العبيدي خلال الجلسة إن النائبة عالية نصيف التي تتولى اساسا استجوابه، قامت بتعيين 2000 شخص في وزارة الدفاع خلال سنوات الدورة الحكومية السابقة.

 

وردت عليه نصيف إنها تتشرف بارسال طلبات تعيين كجزء من واجبها في مجلس النواب وخدمة للشعب، على حد قولها.

 

لكن هذا الكلام لم يرق لرئيس كتلة الأحرار ضياء الأسدي، وقال الأسدي في مداخلة، إن مهمة عضو مجلس النواب تشريعي ورقابي وليس لأغراض تعيين الموظفين في الدوائر التنفيذية.

 

وعلقت الفتلاوي على ذلك بالقول، “هناك من يحاول خلط الاوراق وزج اسمي”، مطالبة في الوقت نفسه “باحالة الاسماء المذكورة في اتهامات العبيدي للقضاء وخاصة حيدر الملا”.

 

واتهم العبيدي ايضا النائب طالب المعماري وشخص يدعى باسم الراوي بمساومتع على عقد سيارات “مارسيدس”.

 

كتلة الاحرار تدعو لكشف الاوراق

 

الى ذلك، دعت كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري، برفع الحصانة عن نواب وردت اسماءهم خلال جلسة استجواب لوزير الدفاع خالد العبيدي.

 

وقال النائب عواد العوادي، انه يطالب رئاسة البرلمان لعرض الاسماء التي ذكرها وزير الدفاع امام مجلس النواب لرفع الحصانة عنهم.

 

وكانت رئيسة كتلة ارادة حنان الفتلاوي اعلنت عن مقاضاة الاسماء التي وردت باستجواب وزير الدفاع خالد العبيدي، والتي اتهمها بملفات فساد ومساومة.

 

جبهة الاصلاح تدافع عن العبيدي

 

دعت النائبة عن جبهة الإصلاح عالية نصيف القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء حيدر العبادي بأن يدفع وزير الدفاع لحضور استجوابه في البرلمان بدلاً من محاولة تأجيل استجوابه.

 

وقالت نصيف وهي من ابرز المعارضين للوزير العبيدي، في حديث اوردته لوكالات محلية، ان “العبادي تعهد منذ اليوم الأول له في منصبه بأن يكون راعياً للإصلاح وأعلن في أكثر من مناسبة أنه سيحاسب المفسدين، واليوم تأتي قضية استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي لتكون أول اختبار لحكومة العبادي في مشروعها الاصلاحي”.

 

وأضافت ان “العبادي وللأسف حاول إقناع بعض النواب بتأجيل الاستجواب بحجة الوضع الأمني والحرب على داعش، وأعطى عطلة رسمية ليومين بحجة ارتفاع درجات الحرارة في حين لم يعطِ عطلة عندما تعدت درجات الحرارة اثنين وخمسين درجة، وفي النهاية كل محاولاته لم تنجح ولن تنجح”.

 

وبينت ان “على العبادي أن لايتحجج بالوضع الأمني والحرب ضد داعش لأن هناك عمليات مشتركة وضباط أكفاء وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الوطني والحشد الشعبي، فالمعارك لن تتأثر باستجواب وزير الدفاع”، متساءلة “عندما استقال وزير الداخلية هل انهار الوضع الأمني؟

 

عراقيون يشاركون الاخبار

 

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وخصوصا تويتر، في نشر العواجل والصور حول جلسة الاستجواب، فيما تصدر هاشتاق #خالد_العبيدي و#استجواب_وزير_الدفاع الالاف التغريدات والمشاركات في نقل الاخبار ونشر الاراء وتوجيه الاتهامات تارة اخرى.

 

 

وعقد مجلس النواب اليوم الاثنين جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة برئاسة سليم الجبوري وحضور 203 نواب، فيما تضمن جدول اعمال الجلسة استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي والتصويت على مشروع قانون. (النهاية)

 

تعليقات (7)

  1. هذا الوزير قل نظيره في عالمنا اليوم واعتبره قادم من الضباب فعلى مجلس النواب ان يرفع الحصانه عن الاسماء التي ذكرها الوزير بما فيهم رئيس البرلمان وعلى القضاء ان يكون صارما معهم حياك الله ياوزير الدفاع

    1. على الشعب العراقي كافة أن يقف مع الشجاع وزير الدفاع القد عزام في قعر درهم .. سبب بلاء العراق سليم الجبوري مثل حية تبن وحنان الفتلاوي عقرب المالكي .

  2. هذا الوزير كشف جزء من حقيقة الحزب اللاسلامي اللي يصدى للمناصب باسم السنة
    والحزب مفضوح من يوم يومه بس هل المرة خوش توقيت بلكي ينكشف بعد جرائم هذا الحزب اللاسلامي

  3. الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل لان الضلم حرام والشعب العراقي هو مظلوم وتعبان من الهموم لان الحروب كثيره واكثر شيء هم شهداء اكثر وعوائل الشهداء اكثر هموم وحزن وهاذا كله من بعض النواب المجرمين الذين يمتصون دماء العراقيين ولا يبالون باي شي اهم شيء عندهم هو السرقه والقتل للشعب العراقي وثبت اكثر لقتل العراقيين من قبل المسؤولين عن لسان وزير الداخليه القديم يقول بان وزير الدفاع الذي استجوبه من قبل البرلمان بان خالد العبيدي مهدد بلقتل من هو يقتل خالد العبيدي هل هو الشعب ام المسؤولين السياسين طبعا السياسيين الذين كشف امرهم وذكرت اسماهم والذين من ورائهم وهم غاضبين من خالد العبيدي —–قبل كان اي مسؤول يكون في الدوله عندما يكون في موقف محرج يقول عندي ملفات فساد على المسؤول الفلاني والعلاني هو صحيح يوجد ملفات فساد وهيه كثيره عن سماع الحقيقه والتهديد يذهبون اليه ويسامونه ان كان مبالغ او يهددوه ايظا عن ملافات فساد الخاص به وحده بوحده تسكت عن جرائمنا ونسكت عن جرائمك والجرائم كثيره والموت للشعب اكثر كل مسؤول يوجد لديه اشخاص لقتل الناس والاشخاص الغير مرغوب بهم حتى المفخخات والتفجيرات ان كان هم او غيرهم المهم قتل الشعب—–هل شعب المصري الشقيق هم اكثر وطنيه من شعب العراقي شعب المصري كم حكومه غير لحد الان وشعب العراقي يتظاهر في ساحه التحرير ولم يتغير اي شي لان سيد مقتدى جاهد بكل شي لان اليد الواحد لاتصفق —–ارجو من الاخوه لاتقولون ان كاتب المقال هو من جماعه السيد وان اتشرف ان كنت من جماعته ولاكن هي الحقيقه والكل يعرف كل الامور في العراق حتى الشاب الصغر يتكلم في السياسه واخير ارجو من الله سبحانه ان يكون الشعب العراقي باحسن حال وان تزول هذه الغمه عن هذه الامه يارب ان القادر على كل شيء وتحول حالنا من هل حال الى احسن حال والحمد لله رب العالمين

    1. وهل مقتدى قائد مصلح بعد مافعله من قتل وتهجير وتعذيب اكثر من 50 الف شخص ويعتصم خلف الكتل الكونكريتية داخل الخضراء ؟؟؟ صدقني اخي كلهم متورطين ويستخدمون انصارهم و الشعب للحصول على منافع شخصية لايغرك افعالهم كلهم متورطين وايديهم ملطخة بالدم العراقي.

  4. الكل متورط ومسؤول عن الاوضاع المأسوية التي يعيشها العراق
    1-انعدام الامن و التحجج بداعش او حزب البعث عن حدوث اي عمل ارهابي و عدم محاسبة الجهات التي تستغل اسم الحشد الشعبي في ارتكاب المجازر و الجرائم.
    2-سوء خدمات نتيجة سرق المال العام وتعيين اشخاص غير كفؤين بمناصب مهمه.
    3-انتشار البطالة و كثره العاملين بعقود و اجور يومية نتيجه استغلال المناصب وبيع الوظائف على الاقارب و المعارف
    4-محاربة دول الجوار من اجل مصلحة ايران
    و غيرها من اعمال فساد لاتعد ولا تحصى … بالمختصر العراق يسير وفق مخطط صفوي – صهيوني – امريكي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: