طبيب عراقي يحصل على المرتبة الاولى في المؤتمر العالمي للعناصر الكيميائية

هيئة التحرير 413 مشاهدات0


تمكن التدريسي في كلية الطب بجامعة واسط، الدكتور سالم رهيف العايدي، من الحصول على المركز الأول لأفضل بحث في المؤتمر العالمي للعناصر الكيميائية الحيوية في ألمانيا.

وذكر مدير إعلام الجامعة، علاء زويد العتابي، في تصريح صحفي، السبت، أن مشاركة الدكتور العايدي تمثلت ببحث علمي بعنوان تأثير بيروكسيد الهيدروجين على أنظمة نقل الحديد في الاشريشيا القولونية " FeoABC and EfeUOB"، وفق ما نقلته وكالة نينا للأنباء.

وأشار العتابي، إلى أن البحث اختبر هذه البكتريا في البيئة الغنية والفقيرة للحديد، وقد لوحظ فرق معنوي واضح في الظروف الفقيرة للحديد للبكتريا المكلونة بالأنظمة الناقلة للحديد المراد تحديد وظيفتها مقارنة مع بكتريا السيطرة.

ويهدف البحث إلى تحديد انظمة نقل الحديد في الاشريشيا القولونية المرضية وغير المرضية وتحديد الظروف البيئية التي تسوق تلك الأنظمة التي تساعدها مقاومة الظروف البيئية الصعبة.

والاشريشيا القولونية هي من أهم أنواع البكتيريا التي تعيش في أمعاء الثدييات. وتعرف أيضا باسم جرثومة الأمعاء الغليظة ويشير وجودها في الوسط المحيط إلى التلوث بالبراز، لذا غالبا ما يستخدم مشعرا للدلالة على تلوث الماء، والحكم عليه فيما إذا كان صالحا للشرب أم غير صالح للشرب، من الناحية الجرثومية. وقد يكون هذا الجرثوم في تأثيراته الطبية الأساسية غير ممرض، وهو مصدر لفيتامين كي، ولكن العديد من ذراريه strains يسبب أنماطا مختلفة من الأخماج المعوية والبولية وغيرها. وقد يسبب في أمراض مثل النزيف الداخلي بسبب الإشريكية القولونية.

المصدر : صحيفة صوت العراق

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: