بالفيديو: كيف تحصل على البطاقة الوطنية الموحدة

هيئة التحرير 63.3K مشاهدات3

 

اكدت مديرية شؤون البطاقة الوطنية الموحدة، اليوم السبت، عن توسيع خطط العمل لمديريات الجنسية الى كافة المحافظات العراقية، فيما بين الموقع الرسمي للمديرية انها باشرت في العمل بمناطق جديدة في بغداد، وتسعى الى افتتاح كافة الفروع بجميع المدن العراقية، في الوقت الذي تؤكد فيه انجازها لاكثر من 100 الف بطاقة وتسليمها للمواطنين.، مشيرةً الى ان المشروع يشمل المواطنين من عمر 12 سنة فما فوق،

وقال مدير مشروع البطاقة الموحدة نشأت الخفاجي خلال مؤتمر صحفي عقده ببغداد، إن "اصدار البطاقة الموحدة سيشمل المواطنين من 12 سنة فما فوق"، مبينا ان "هناك آلية سلسة للمواطن الذين يقدمون عن طريق الحجز الالكتروني".

 

واعلن مدير الجنسية العام اللواء مهدي نعمة الوائلي انه سيتم خلال الاسبوعين المقبلين افتتاح مكاتب لاصدار البطاقة الوطنية الموحدة في عدة مناطق جديدة، انه ” سيتم افتتاح مكتب للبطاقة الوطنية الموحدة خلال الايام القادمة في منطقة الكرادة".

 

وقال مدير الجنسية الوائلي، ان "دائرة الجنسية العامة قررت ايقاف العمل في دائرة احوال الكرادة اعتبارا من يوم الاحد المقبل الموافق الـ31 من شهر تموز الحالي".

 

واضاف الوائلي بحسب بيان، وتسلمت الخلاصة نسخة منه :"انجزت مديرية البطاقة الوطنية وبإشراف ومتابعة من قبل السيد الوزير ومنذ انطلاق العمل بها (105250) بطاقة وسلمتها الى المواطنين في 11 دائرة وهي (الاعظمية ، الراشدية ، مدينة الصدر ، الجسر ، الكوت ، كربلاء، النجف الاشرف ، السماوة ، سوق الشيوخ ، السيبة ، اربيل /شرق ) .

 

وبيّن ان ” البطاقة الوطنية الموحدة تحتوي على المستمسكات الرسمية الرئيسة التي يحملها المواطن والتي تواكبه من بداية حياته والى وفاته ، وهي شهادة الجنسية العراقية وهوية الاحوال المدنية وبطاقة السكن.”

 

واكد ان ” البطاقة الوطنية غير قابلة للتلف ولا تتأثر بالظروف الجوية ، وكذلك لا يمكن ان تتلف بمجرد ان يمسها البلل او الماء “.

 

واشار الى ان ” البعض يشكك في اعتماد البطاقة من قبل بعض الدوائر ” ، مؤكدا ان رئاسة الوزراء قامت باصدار اعمام الى وزارات الدولة كافة باعتماد البطاقة الوطنية بدلا من المستمسكات الاربعة في الدوائر التي تم فيها تفعيل البطاقة.

 

وشدد على ان ” اي مواطن لدية البطاقة يمكن له التعامل مع جميع الدوائر والوزارات ” مؤكدا ” ان ” البطاقة الوطنية ستكون بابا من ابواب الخلاص من الفساد ولا يمكن ان تكون فيها واسطة ، فالمواطن سيكون نفسه من يراجع الدائرة ولن يكون هناك شخص اخر ينوب عنه “.

 

وذكر الوائلي ” الخط الركيك في دوائر اصدار هوية الاحوال المدنية ولد مشاكل كبيرة ” مبينا انه سيتم تجاوز ذلك لان الكتابة بالبطاقة ستكون الكترونيا وبحفر ليزري وليس كتابة عادية.

 

واكد ان ” المميزات الموجودة بها عالية وسيتم تطوير العمل بصورة اكبر في المستقبل وستكون البطاقة الوطنية دائرة احصاء لبيانات المواطن تخدم جميع الوزارات “.

 

وبعد مرور اكثر من عام على اطلاق المشروع، وجهّت المديرية تهانيها للمواطنين العراقيين؛ "تهنئ مديرية شؤون البطاقة الوطنية الموحدة الشعب العراقي بمناسبة مرور عام على افتتاح مشروع البطاقة الوطنية سألين الله عز وجل الموفقية لخدمة عراقنا الحبيب وان ينصر قواتنا الامنية ومجاهدي الحشد الشعبي الابطال انه نعم المولى ونعم النصير".

 

كيف استطيع الحصول على البطاقة الوطنية الموحدة؟

 

بحسب الموقع فان هناك عدة شروط للحجز والتقديم للمديرية وتتضمن :

 

1- ان الوقت المخصص للحجز ألألكتروني يكون بين الساعة الخامسة عصراً ولغاية الساعة الحادية عشر مساءً يومياً.

 

2- التأكد من حجزك الالكتروني قبل مراجعتك دائرة الاحوال المسجل فيها مستصحبآ معك الاستمارة الالكترونية والمستمسكات الثبوتية الاصلية.

 

3- الانتباه عند مراجعتك لاستلام البطاقة الوطنية استصحب معك المستمسكات الاصلية

"هويـة الاحـوال المدنيـة + شهـادة الجنسيـة العراقيـة .

 

(في حاله وجود شكوى او استفسار خاص بالبطاقه الوطنيه يرجى كتابه الاسم الكامل واللقب ان وجد واسم دائره الاحوال المدنيه ورقم السجل والبريد الألكتروني وخلاف ذلك تهمل الشكوى)

 

يمكنكم الحصول على الاستمارة من الموقع الرسمي للمديرية:

http://reg.nid-moi.gov.iq/

 

 

ماهي متطلبات التسجيل الالكتروني ؟

 

اولاً : الدخول للحصول على الحجز الالكتروني من خلال الضغط على زر الحجز الالكتروني امامك في اعلى الصفحة الرئيسية للموقع .

 

ثانياً : كتابة اسمك في حقل الاسم واختيار عدد افراد اسرتك من خلال حقل اختيار عدد افراد الاسرة ( العدد المستخدم من عدا رب الاسرة ).

 

ثالثاً : اضافة رقم هاتفك ( يستخدم الرقم مرة واحدة فقط ).

 

رابعاً : الضغط على زر حجز.

خامساً : كتابة رمز التفعيل في الحقل المخصص له ثم الضغط على زر تأكيد الحجز.

سادساً : تسجيل موعد ورقم الحجز المخصص اليك وجلبه معك عند مراجعة الدائرة في موعدك المحدد.

 

كيف استطيع الحصول على الاستمارة الالكترونية ؟

اولاً :الدخول للحصول على الاستمارة الالكترونية من خلال الضغط على زر الاستمارة الالكترونية المثبت في اعلى الصفحة الرئيسية للموقع.

 

ثانياً : الضغط على زر تحميل الاستمارة الالكترونية وحسب اللغة.

 

ثالثاً : تنزيل الاستمارة الالكترونية على الحاسب الشخصي لغرض ملئها استنادا للمستمسكات الثبوتية الحالية ( هوية الاحوال المدنية , بطاقة السكن , شهادة الجنسية العراقية )

 

رابعاً : يكون ملء الاستمارة من خلال برنامج ( Adobe Acrobat Pro ) حيث تعمل الاستمارة على هذا البرنامج حصراً ولا يمكنك استخدام برنامج ثاني في ملئها ( لا يتولد الباركود الخاص بالاستمارة في برنامج اخر ) , وتم تثبت رابط تحميل البرنامج في صفحة الاستمارة الالكترونية لسهولة الوصول اليه لتنزيله .

 

خامسا : الانتباه عند الانتهاء من ملء الاستمارة على توليد الباركود في الجهة العلوية اليسرى للاستمارة , حيث تهمل الاستمارة التي لا يظهر بها الباركود.

 

سادسا : طباعة الاستمارة او حفظها في الحاسب الشخصي لحين مراجعة الدائرة , حيث يجب استصحابها معك عند مراجعة الدائرة لغرض قراءة معلوماتك معززة بالوثائق الثبوتية (هوية الاحوال المدنية , شهادة الجنسية العراقية , بطاقة السكن ) لغرض تدقيقها.

 

واليكم الشرح المفصّل للتقديم : 

 

تعليقات (3)

  1. بالنسبة لشهادة الجنسية المجدده هناك تأريخين فأي تأريخ يكتب في حقل تأريخ الأصدار و الأمر الثاني سنة التسجيل بالنسبة لشهادة الجنسية أي سنة نكتب و الأمر الثالث بالنسبة لمن ضاعت جنسيته كيف يسجل معلوماتها … تحياتي أرجو الرد

    1. السلام عليكم اني متزوج ومسوي عقد زواج بس ما مبدل الجناسي هسه بهاي الحاله الزوجه اسجله وياي او ويه اهله مع العلم اهله واهلي بنفس النفوس مدينه الصدر

  2. السلا عليكم هل بﻻمكان تغير موعد الحجز اﻻلكتروني وباي طريقه

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: