للاستثمار : وزارة النقل تطرح ميناء الفاو امام 31 شركة اجنبية

هيئة التحرير 336 مشاهدات0

أعلن وزير النقل العراقي بالوكالة، عبد الحسين عبطان، طرح ميناء الفاو الكبير، جنوب البلاد على الخليج العربي، للاستثمار أمام 31 شركة أجنبية ومحلية؛ في مسعى للإسراع بافتتاح الميناء الذي يعد الأكبر في العراق.

وقال عبطان، خلال المؤتمر الاستثماري في محافظة البصرة (جنوب): إن “وزارة النقل باشرت بإنشاء ميناء الفاو الكبير منذ 2010، ورصدت الأموال لإنجازه، ووصل إلى مراحل متقدمة”.

لكن الوزير العراقي أشار إلى وجود “مشاكل مالية تعيق إكماله”، وأضاف: إنه “يتطلب منا الاستفادة من الوقت للإسراع بإنجاز ميناء الفاو؛ من خلال طرحه للاستثمار أمام الشركات الأجنبية والمحلية”.

وأوضح أن “الوزارة ستطرح المشروع للاستثمار أمام الشركات باعتباره فرصة اسثمارية كبيرة، وسيسهم الميناء في توفير فرص العمل لأهالي المحافظة، ويوفر إيرادات مالية جديدة للحكومة الاتحادية”.

وأوكلت الحكومة العراقية في 2012، المرحلة الأولى لمشروع كاسر الأمواج الشرقي والغربي، (عبارة عن جدار يمتد لعدة أميال، مهمته حماية أرصفة الميناء من ظواهر المد والجزر) إلى شركة يونانية، بكلفة 200 مليون يورو.

من جهته قال ماجد النصراوي، محافظ البصرة، خلال المؤتمر: إن “البصرة فيها مقومات كبيرة تجعلها مدينة اقتصادية، منها الموانئ الخمسة، إضافة إلى المنافذ الحدودية مع إيران والكويت، ونخطط لافتتاح منفذ بري مع السعودية”.

وأضاف النصراوي: إن “الهدف من إكمال ميناء الفاو الكبير ليكون حلقة الوصل بين طرفين مهمين، دول الخليج العربي، التي تعتبر مستهلكاً رئيساً للبضائع الأجنبية، ومصدراً رئيساً للنفط، وبين تركيا المستهلك الرئيس للنفط، والمصدر الرئيس للبضائع، لذا سيكون ميناء الفاو الكبير هو حلقة الوصل بين الطرفين”.

وتابع النصراوي أن “مشروع ميناء الفاو الكبير سيتبعه إنجاز مشروع القناة الجافة، التي تتضمن مد سكة حديد من البصرة إلى قضاء الفاو، وشق طريق بري من البصرة إلى الفاو”، مشيراً إلى أن “مؤتمر اليوم يأتي لطرح ميناء الفاو للاستثمار أمام الشركات بحضور ممثلي الجهات الرسمية في الحكومة الاتحادية، والبرلمان، والإدارة المحلية، وممثلي الشركات الأجنبية والمحلية”.

وقدرت الحكومة العراقية -في وقت سابق- الكلفة الإجمالية لإتمام مشروع بناء ميناء الفاو الكبير، بجميع مراحله، بـ 4.4 مليارات يورو.

بدوره قال صباح البزوني، رئيس مجلس محافظة البصرة، خلال المؤتمر: إن “ميناء الفاو الكبير تعطل إنجازه منذ 2009 ولغاية الآن، ولأسباب نجهلها، ولكن بعد اليوم لن نسكت على تعطيل المشروع الحيوي”.

ولفت البزوني إلى أن “الاتفاق منذ البداية كان على إنشاء 360 رصيفاً في ميناء الفاو، لكن وزارة النقل قررت إنشاء 98 رصيفاً كمرحلة أولى”.

وأضاف: إن “الإدارة المحلية في البصرة ستراقب المفاوضات مع الشركات الاستثمارية لميناء الفاو، وستكون خصماً لكل شركة يثبت أنها تعمل على تعطيل إتمام المشروع”.

ومن المخطط أن يحتوي ميناء الفاو على رصيف للحاويات بطول 39 ألف متر، ورصيف آخر بطول ألفي متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون متر مربع، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف متر مربع.

ويمتلك العراق في المحافظة 4 موانئ تجارية وصناعية، وهي: المعقل، وخوز الزبير، وأبو فلوس، وأم قصر، ويصدّر العراق نحو 80% من نفطه عبر موانئ البصرة على الخليج.

المصدر : الخليج اونلاين

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: