وزارة الصحة: 29 مليون عراقي مصاب بالسمنة .. وتصفه بالـ”مخيف جدا”

هيئة التحرير 1K مشاهدات0

الكسل والخمول الجسماني وعدم الفعالية الفيزيائية أسباب كافية لإصابة الكثير من الاشخاص بالسمنة ،ومنهم الطالبة الجامعية هيام. فبعد ان كانت تهتم برشاقة جسمها قبل دخول الجامعة، وبسبب تناولها الوجبات السريعة التي تحوي نسبة دهون مرتفعة ما جعلها تتحول الى شابة بدينة قليلة الحركة.

حالة هيام ليست الوحيدة من بين المئات من العراقيين الذين اصبحوا لايهتمون بالصحة والسلامة البدنية بسبب قلة الحركة والتنقل وزيادة تناول الأطعمة المختلفة الممتلئة بالدهون المختلفة الصنع.

تقول هيام والتي تبلغ من العمر 22 عاما : كنت اقرأ عن كل مادة غذائية قبل تناولها لأعرف نسبة الدهون والاكسدة والكثير من المواد الاخرى وكم تحمل من السعرات الحرارية كي لا اصاب بالسمنة لأنني اعلم ان السمنة معناها المرض، لكن الدخول الى الجامعة كان كافياً لقلب الأمور رأساً على عقب جراء ما نتناوله من أطعمة جاهزة وعدم الحركة ، فمن البيت الى الجامعة وبالعكس والتنقل بسيارة الخط كلها أسباب تجمعت وتحولت الى أوزان زائدة.
البدانة أفقدتها الوظيفة
تشير البحوث الى العلاقة بين القلق النفسي وقلة النوم والزيادة في تناول الطعام عند البعض ما يؤدي الى السُمنة ، فالأوضاع كلها متوفرة في العراق بسبب التوترات الأمنية والأوضاع الاجتماعية والنفسية التي ادى أغلبها الى الإصابة بارتفاع ضغط الدم  واستعمال هرمون الأنسولين عند مرضى السكر إضافة الى أن هناك أنواعاَ من الأدوية التي تسبب زيادة في وزن الجسم كعرض جانبي، ومن بينها بعض أدوية القلب كمضادات بيتا، وبعض الأدوية المستعملة في علاج الكآبة والاعصاب .تقول ختام كريم -خريجة هندسة حاسبات-  في حديث لـ(المدى): تقدمت لوظيفة في احدى الشركات الاهلية وكانت مؤهلاتي الدراسية تشير الى انني الوحيدة التي سوف احصل عليها. مستدركة: لكن المقابلة اظهرت عكس ماكنت اتوقع فالمدير اخبرني انني لا اصلح للوظيفية بسبب (البدانة) ولابد من انقاص وزني. موضحة: حينها كانت ازن (85) كيلو غراما وهذا ماجعلني اذهب الى التسجيل في احد معاهد الرياضة (الجم) حتى اكون رشيقة واحصل على وظيفة جديدة .

29 مليون بدين في العراق
بيّنت وزارة الصحة والبيئة أن عدد الذين يعانون من البدانة بين العراقيين خلال العام 2015 بلغ نحو 29 مليون شخص، بحيث وصفت هذا الوضع الوبائي في العراق بـ “المخيف جداً”، وأكدت وجود “هبوط حاد” في الإنفاق الحكومي في جانب التأمين الصحي. وبينت الوزارة ان الكشف عن نتائج المسح الوطني لعوامل الخطورة للأمراض غير الانتقالية، الجولة الثانية لعام 2015، إن نسبة المدخنين وفق المسح بلغت 7.02% أي ما يقارب ثلاثة ملايين شخص بينهم 83% من الذكور، مبينة أن نسبة متناولي الكحول بلغت 2.2% أي ما يعادل 900 ألف شخص.
وأضافت الوزارة حسب بيان صحفي:، أن 93% من العراقيين لا يتناولون حصصاً كافية من الفاكهة والخضروات، و 7.8% يتناولون نسباً عالية من الملح، فيما يستخدم 39% الزيت النباتي في الطعام، مشيرة: إلى أن قلة النشاط البدني بلغت نسبة 74%، فيما بلغت نسبة المصابين بارتفاع ضغط الدم 8.73، أي ما يزيد عن 5 ملايين شخص.
وأكدت وزيرة الصحة أن عدد الذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة من العراقيين بلغ نحو 29 مليون شخص، لافتة: إلى أن نسبة المصابين بمرض السكري بلغت 9.31%، ونسبة المصابين بارتفاع نسبة الدهون بلغت 8.7، فيما بلغت نسبة خطورة الإصابة بأمراض القلب 9.6%.

القصابة سبب لزيادة وزنه
جلال حسين -قصاب في العقد الثالث- يتجاوز وزنه (150) كيلو غراما يقول في حديثه  لـ(المدى): عندما كنت في سن العشرين من العمر كنت مواظبا على ممارسة لعبة كرة القدم بمشاركة مجموعة من شباب المنطقة ناهيك عن المشي اليومي. مستدركا: لكن البطالة والجلوس في البيت جعلتني اعمل في محل قصابة وتناول اللحوم بثلاث وجبات دسمة والنتيجة أمامكم الآن. منوهاً: انه لايستطيع ان يقلل من وزنه بسبب قلة الحركة وعدم قدرته على ترك تناول اللحوم الدسمة خصوصا.
اما الموظفة سرور علي فقد وقعت بين اختيارين إما البقاء كزوجة او ان تدخل في عداد المطلقات حيث طلب منها زوجها انزال وزنها الذي قارب الـ 90 كيلو غراما علما ان وزنها قبل الزواج كان 50 كيلو غراما فقط. مردفة: لم استطيع التقليل من تناول الطعام خاصة بعض الأكلات التي تعد دسمة لذا اضطررت الى الذهاب الى عيادة في المنصور لإذابة الشحوم كل عشرة ايام مقابل 500 دولار شهريا. مضيفة: واظبت على الذهاب واصبح وزني 75 كيلو غراما لكني اصبت بالدوار والضعف لذا تركت الرجيم والليزر واقنعت زوجي بقبول الأمر الواقع.

السمنة أحد أسباب الوفاة
خلصت دراسة حديثة إلى أن زيادة الوزن ،أو البدانة، تزيد من خطر وفاة الرجال في سن مبكرة مقارنة بالنساء. ورغم أن الدراسة الأوسع من نوعها بشأن إيجاد علاقة بين البدانة والوفاة لم تحدد الأسباب وراء تلك العلاقة ، إلا أنها دعمت أبحاثا أخرى توصلت إلى أن الرجال هم الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض السكري وان لديهم مستويات أعلى لتكوين دهون على الكبد تشكل خطرا على صحتهم. وقال المشرفون على الدراسة إن البدانة تأتي في المرتبة الثانية بعد التدخين كأحد أهم أسباب الوفيات في العالم. وان خطر الوفاة يزداد كلما زاد وزن الشخص.
زيد عامر -موظف صحي- ذكر في حديثه لـ(المدى): ان الوقاية خير من العلاج ، لذا يجب المحافظة على مستوى وزن معين لأن زيادة الوزن شيء سهل وفقدانه صعب جدا. مضيفا: كما يجب ان لاننسى ان الجلوس الطويل سواء أكان بسبب العمل او استخدام الانترنيت ساهم في زيادة الوزن لكثير من الشباب ناهيك عن فقدان اللياقة البدنية وقلة الحركة وتناول الاطعمة السريعة دون مبالاة بالقيمة الغذائية  .
واسترسل عامر بحديثه راويا حكاية احد اقربائه الذي اخذ يفرط بتناول شتى انواع الطعام خاصة الدسمة اي اللحوم كثيرة الدهون. متابعا: ما هي الا اشهر بعد زيادة وزنه المفرط حتى اخذت الامراض تظهر بسرعة. مستطردا: لم يستمر حاله طويلا حتى فارق الحياة بسبب السمنة الزائدة التي حولته الى كتلة من الدهون. مشددا: ان هناك العديد من الحالات المرضية التي ينصح بها الأطباء بضرورة انزال الوزن.

الماء والطعام والمواد الدهنية
تمكن العلماء من إثبات تأثير الماء المفيد لتخفيف الوزن. اذ اكتشفوا ان النحافة تزداد بازدياد تناول للماء. ووفق الدراسة التي أجريت طيلة 12 شهرا لـ 20 ألف شخص أخذ العلماء في الحسبان جنسيتهم والفئة الاجتماعية التي ينتمون إليها ومؤشرات كتلة أجسامهم وبعض خصائصهم الأخرى. وسجل العلماء كمية الماء التي كان يشربها المشاركون في التجربة يوميا مع اعتبار الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى طعاما. فاكتشفوا أن زيادة كمية الماء المتناول من قبل المتطوعين أدى إلى انخفاض تركيز الملح والسكر في أجسامهم ما من شأنه أن يقلل المواد الدهنية ومستوى الكولسترول فيها. وحسب الدراسة فقد تناول المشاركون قبل إجراء الدراسة حسب تسجيلات العلماء أكثر من 4 كؤوس من الماء في يوم واحد. فانخفضت بازدياد هذا المعدل كمية الوحدات الحرارية المستهلكة إلى 68-205، ومادة الصوديوم إلى 78-235 . أما السكر فتقلصت كميته من 18 غراما إلى 5 غرامات.

السعرات الحرارية والخمول
اخصائية طب المجمتع د.خولة عبد الرضا اكدت لـ(المدى): كثرت عيادات العلاج لحالات السُمنة بين الناس بسبب قلة الحركة وتناول الأطعمة الدسمة والمختلفة دون الاهتمام بأهمية الطعام الغذائية كما ان أهمية العوامل البيئية والوراثية لها دور كبير في التسبب بالسُمنة عند الجنسين. موضحة: فلا سُمنة دون تناول كمية من السعرات الحرارية تزيد عن حاجة الجسم ا. مشددة: الجسم الذي لا يمارس النشاط لا يحتاج الى عدد كبير من سعرات الحرارة طعاما.
واضافت الاخصائية: اذا زاد تناول الطعام عن الضروري اللازم تجمع شحما في الجسم وتبدأ المضاعفات على الصحة. موضحة: ان اغلب العراقيين مصابون بأمراض عديدة نتيجة الخوف والهلع والاضطراب النفسي مما يمرون فيه كل يوم من احداث جعلتهم يركدون في بيوتهم.  مؤكدة على دعوة الأطباء النفسانيين النساء البدينات الى تدريب انفسهن على الثقة بالنفس والعناية بالمظهر لتلافي نظرات السخرية.

انخفاض الدعم الحكومي
تظهر الأبحاث أن تكلفة البدانة في العالم تماثل تكلفة التدخين أو النزاعات المسلحة وأنها أكبر من كلفة ادمان الكحول والتغير المناخي. فقد ذكر معهد ماكنزي الدولي إن البدانة تكلف العالم 1.3 تريليون جنيه استرليني أو نحو 2.8 في المئة من اجمالي النشاط الاقتصادي كل عام. وتقول الدراسة إن نحو 2.1 مليار شخص – نحو 30 في المئة من سكان العالم – يعانون من زيادة الوزن أو البدانة. وتخلص الدراسة إلى أنه يجب اتباع الوسائل التي تعتمد بدرجة اقل على المسؤولية الفردية للتعامل مع تلك المشكلة.
من جانبه ، قال مدير عام دائرة الصحة العامة إحسان جعفر خلال المؤتمر: “المسح شمل جميع المحافظات عدا المحافظات التي يسيطر عليها داعش وهي نينوى وصلاح الدين والأنبار”، واصفاً الوضع الوبائي في العراق بـ”المخيف جداً”. موضحا: أن نسب الإنفاق على صحة الفرد في عام 2012 تبين مساهمة الفرد الكلي بالإنفاق على صحته وضعف الجانب الحكومي، مؤكداً انخفاض الدعم الحكومي منذ عام 2014، حيث هناك هبوط حاد في الدعم الحكومي فيما يخص التأمين الصحي.

قاعدة بيانات وعيّنات
معاون مدير عام دائرة الصحة العامة الدكتور محمد جبر بين لـ(المدى): هناك مسح وقاعدة بيانات للامراض غير الانتقالية وبتعاون مع الصحة العالمية ووزارة التخطيط التي اظهرت نتائجها ان 29 مليون عراقي مصابون بالبدانة. مردفا: علما ان هذه القاعدة اخذت عينات من مختلف الشرائح والمناطق من ضمنها منطقة اقليم كردستان والنازحون وتركز المسح بين الأعمار من 18 سنة فما فوق. متابعا: اذ حدد المسح نسبة 60% يعانون من ارتفاع ضغط الدم وزيادة الاصابة بداء السكري.
واسترسل جبر: يشكل الشباب ممن يدخنون الاركيلة  نسبة 5ًً% من المصابين بالبدانة لجلوسهم الطويل. مؤكدا: ان حياتهم مهدده بالخطر والموت السريع حيث تدخين ساعة للاركيله يعادل علبة كاملة من السكائر اضافة الى تسببها بالخمول والبدانة وضمور العضلات وعجز بالقلب. معللا ذلك ان النشاط البدني يتوقف والنتيجة تكون الموت المفاجئ كما ان المسح الوطني اشار الى ضرورة العمل على توعية المواطنين وحثهم على الفحص المبكر في حالة الشعور بالألم في الراس او القلب .

ماهي البدانة؟
يعد الشخص بديناً إذا كان زائد الوزن بدرجة كبيرة مع وجود قدر كبير من الدهون في جسمه. والطريقة الأوسع انتشارا لتقدير ما اذا كان شخص ما بديناً، هي المعروفة باسم مؤشر كتلة الجسم BMI بي أم أي، ويتم فيها قسمة الوزن بالكيلو على الطول بالمتر. واذا كان ناتج تلك العملية أكثر من 25، عندئذ يكون الشخص زائد الوزن. أما إذا كان الناتج بين 30 – 40 فهذا يعني أن الشخص بدين. وإذا كان الناتج أكثر من 40 فهذا يعني شديد البدانة. أما إذا كان الرقم أقل من 18.5 فهذا يشير إلى شخص اقل من الوزن المناسب.

المصدر : جريدة المدى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: