الهجرة: 48257 الف عائلة نازحة عادت لمساكنها في الانبار

هيئة التحرير 364 مشاهدات0

الخلاصة – بغداد

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن عودة 48257 الف عائلة نازحة الى اماكن سكناها الاصلية في محافظة الانبار، فيما اكدت عودة مليون مواطن تقريباً إلى مناطقهم من ستة محافظات وسطى وشمالة التي نزحوا منها بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش.

وقال مسؤول فرع الوزارة في محافظة الانبار محمد رشيد في حديث ورد لشفق نيوز، ان محافظة الانبار حققت عودة نحو (48257) الف اسرة نازحة الى مناطق سكناها الاصلية في اقضية ونواحي محافظة الانبار، اذ شملت عودة (35820) الف عائلة نازحة الى مركز المحافظة في الرمادي وعودة (6043) الاف عائلة نازحة الى قضاء هيت وعودة (1407) الف عائلة نازحة الى قضاء الرطبة فضلا عن عودة (1387) عائلة نازحة الى قضاء الخالدية و(3600) الاف عائلة نازحة الى ناحية كرمة الفلوجة.

واشار رشيد الى ان نجاح القوات الامنية في عمليات تحرير المحافظة من عصابات داعش الارهابية واعادة الاستقرار والامن في المحافظة اسهمت بعودة اكثر العوائل النازحة لاماكن سكناها الاصلية، مؤكدا استمرار عودة النازحين لمناطقهم في اقضية ونواحي والقرى التابعة للمحافظة.

واعلنت الوزارة في بيان منفصل، امس، أن مليون مواطن تقريباً عادوا إلى مناطقهم التي نزحوا منها بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش، وكان تنظيم داعش قد سيطر في يونيو/حزيران عام 2014 على مناطق واسعة من محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك ، والأنبار ، وديالى، وبابل، ما أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من سكانها، في وقت تمكنت فيه قوات الأمن العراقية من تحرير عدد كبير من هذه المناطق خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال مدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة ستار نوروز إن “ما يقارب مليون نازح تم تسجيل عودتهم إلى مناطقهم بعد تحريرها في هذه المحافظات، لكن إلى الآن لا يزال أكثر من ثلاثة ملايين نازح بواقع 733 ألف عائلة خارجها”.

وفي الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى نزوح أكثر من مليوني مدني من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في حال بدأت عمليات تحرير المدينة من تنظيم “داعش”، تؤكد الوزارة تهيئتها للأماكن التي من الممكن أن تكون مراكز إيواء لهم.

وفي هذا الصدد، أوضح نوروز أن عمليات التحرير المرتقبة “قد تؤدي إلى نزوح أعداد أكبر، وبالتالي يجب أن يكون لدينا استعداد مسبق”، مشيراً إلى أن التنسيق مع كردستان وبعض المنظمات الدولية “مكّنهم من تهيئة المواقع التي من الممكن أن تكون مخيمات للإيواء وإسكان هذه العائلات”.

المصدر : المسلة + شفق نيوز

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: