موجة غضب عراقية حول مقترح الغاء مجانية التعليم

هيئة التحرير 1.2K مشاهدات0

انتقد مدونون وناشطون، أمس الجمعة، مقترحات تقدم بها وزير التعليم العالي الأسبق علي الاديب تخص الغاء مجانية التعليم، وفيما عد مجلس محافظة ذي قار، المقترحات “مخططاً لإشاعة الأمية ومؤامرة على الفقراء الكادحين”، فيما أكد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي التزام حكومته بمجانية التعليم لجميع المراحل حسب الدستور العراقي.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل اعلام مقطعاً فيديوياً لرئيس كتلة ائتلاف دولة القانون البرلمانية علي الاديب في مداخلته بجلسة البرلمان عن واقع التعليم في العراق قوله انه “دعا الى إلغاء التعليم المجاني ودعم الحكومة له بعد المرحلة المتوسطة وتكون الدراسة بعدها على النفقة الخاصة للطالب”.
لكن الاديب أوضح في بيان  تلقت “المدى”، نسخة منه، انه “لم يكن القصد من مناقشة مجانية التعليم وإلزاميته الدعوة الى إلغاء المجانية انما تنظيمها ودعوة القطاع الخاص للاشتراك في تحمل مسؤوليته الى جانب القطاع الحكومي فيها”.
الى ذلك، قال رئيس اللجنة التربوية في مجلس محافظة ذي قار شهيد أحمد حسان، في حديث إلى (المدى برس)، إن “الكثير من الساسة وعلى الرغم من الظرف العصيب التي تمر به البلاد ينساقون وراء مخططات إقليمية ودولية مشبوهة، ويسعون إلى إضعاف البلاد وتجهيل المجتمع عبر إشاعة التخلف والأمية والمطالبة بإلغاء التعليم المجاني”، مبيناً أن “بعض السياسيين بدأوا بطرح مقترحات ومشاريع قرارات لإلغاء مجانية التعليم في أروقة البرلمان بذريعة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد”.
وعدّ حسان، أن “ذلك إجحاف بحق الفقراء والكادحين لكونهم المستفيد الأول من التعليم الحكومي المجاني وغير قادرين على تغطية نفقات التعليم الأهلي”، عاداً أن “إلغاء التعليم المجاني هو مخطط لإشاعة الأمية ومؤامرة على الفقراء الكادحين، بخاصة وأن معدلات الأمية شهدت ارتفاعاً كبيراً منذ عام 2003 وحتى الآن، إضافة إلى التدهور الكبير الذي أصاب قطاع التعليم”.
وتابع رئيس اللجنة، أن “النظام الملكي قبل ثورة تموز عام 1958 كان يتعمد فتح المدارس في مناطق نفوذ الإقطاع في الأرياف كي ﻻيتعلم أبناء الفلاحين وكي يسود أبناء اﻻقطاع في المجتمع”، داعياً إلى “مقاومة وإدانة مشاريع القرارات التي تحاول إلغاء مجانية التعليم في العراق والتي من شأنها أن تحول دون وصول أبناء الفقراء لمرحلتي الإعدادية والدراسة الجامعية”.
وفي نفس السياق، قال بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في بيان تلقت “المدى”، نسخة منه،  ان “الحكومة تواصل سعيها الحثيث للارتقاء بالمستوى التعليمي والتربوي لطلبتنا الاعزاء وهو حق مكتسب لمواطنينا والحكومة تسعى من خلال ستراتيجية وخطط لتطوير اداء مؤسساتنا التربوية والتعليمية مع الالتزام بمجانية التعليم”.
ويشار الى ان نواب قدموا مقترحاً لقصر مجانية التعليم على المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وإلغائه فيما تبقى من المراحل متذرعين بالأزمة المالية التي تواجه البلاد، فيما قوبلت تلك الدعوات برفض واسع باعتبار أن ذلك يؤثر سلباً وبشكل مباشر في الطبقات الفقيرة والمتوسطة في المجتمع العراقي.

وكان نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تناقلوا مقطع فيديو لوزير التعليم العالي الأسبق علي الأديب يتحدث فيه عن ضرورة “إلغاء” مجانية التعليم في العراق، ويظهر الأديب خلال مداخلة في جلسة للبرلمان وهو يقول أن ميزانية البلد لم تعد تحتمل تكاليف التعليم، حيث يكلف الطالب الجامعي 13 مليون دينار سنويا، واقترح أن يكون التعليم المجاني الى مرحلة الدراسة المتوسطة.

المصدر : جريدة المدى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: