مؤتمر المانحين الدوليين لدعم العراق يجمع ملياري دولار

هيئة التحرير 421 مشاهدات0

أعلن مؤتمر المانحين الدوليين لدعم العراق، الخميس، نجاحه في جمع أكثر من ملياري دولار، كاستجابة للأزمة الإنسانية التي تمر بها البلاد.

وجاء في بيان مشترك للمؤتمر وزعته الخارجية الأمريكية أنه “تم التعهد بتبرعات لشعب العراق، زادت قيمتها عن ملياري دولار، وذلك في دعم لحملة مكافحة طغيان داعش الذي خلف معاناة هائلة وحرماناً ويأساً لدى العراقيين”، وفق ما أفادت وكالة الأناضول.

وطبقاً للبيان الصادر عن المؤتمر الذي انعقد الأربعاء، فإن التبرعات ستساعد “في معالجة الأوضاع المزرية التي تواجه المهجرين داخل العراق، في الوقت الذي يعمل فيه المجتمع على تقديم المعونات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها مثل الطعام والماء والمأوى للمحتاجين، والمساعدة في خلق ظروف تسمح بالعودة الآمنة والطوعية للعوائل المهجرة إلى المناطق المحررة (من تنظيم الدولة)”.

وانطلق، أمس، مؤتمر المانحين الدوليين لدعم العراق في العاصمة الأمريكية واشنطن، برعاية كل من ألمانيا وكندا واليابان وهولندا والكويت، بهدف جمع ملياري دولار لدعم برامج الأمم المتحدة في العراق على 4 مجالات، هي: المساعدات الإنسانية، ونزع الألغام، وصندوق دعم الاستقرار المباشر، وصندوق دعم الاستقرار على المدى الطويل.

وكشف البيان أن 26 مانحاً تعهدوا بتبرعات تصل قيمتها إلى 590 مليون دولار تخصص للمعونات الإنسانية، فيما أعلنت 14 دولة عن تبرعات تصل قيمتها إلى 350 مليون دولار لدعم الاستقرار، وخصصت دول أخرى 125 مليون دولار لتمويل صندوق الأمم المتحدة للاستقرار المباشر، إضافة إلى 180 مليون دولار تخصص لنفس الغرض لعام 2017.

ولفت إلى أن 80 مليون دولار قد تم التعهد بتخصيصها للتخلص من الألغام، فيما جمعت تبرعات بقيمة 50 مليون دولار لتمويل صندوق الأمم المتحدة من أجل استقرار العراق على المدى البعيد.

وصندوق الأمم المتحدة، وهو برنامج جديد للمنظمة يعمل على تأهيل المناطق المحررة من تنظيم الدولة وإعادة الخدمات إليها، وتوفير الوظائف للسماح لسكانها المهجرين بالرجوع إليها.

وسيدعم البرنامج الجديد توظيف ما بين 17 – 20 ألف وظيفة جديدة في الكليات والجامعات والمستشفيات المؤهلة للشمول بهذه التبرعات، والموجودة داخل المناطق المُستعادة من التنظيم.

واستطاع المؤتمر الحصول على تعهدات للتبرع بما قيمته 200 مليون دولار؛ لدعم برامج نزع الألغام والاستقرار والمساعدات الإنسانية خلال عامي 2017 و 2018.

وتعهدت دول أخرى بتقديم تعهدات بقيمة 900 مليون دولار، تخصص لمشاريع إنسانية وأمنية خلال الفترة المقبلة.

المصدر : الخليج اونلاين

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: