حكومة بغداد وكردستان: العراق يدعم الشرعية في تركيا

هيئة التحرير 846 مشاهدات0

  الخلاصة – بغداد
أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري لنظيره التركي مولود جاويش اوغلو، أن العراق يدعم الاستقرار والديمقراطية في تركيا ويقف الى جانب الشعب التركي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد جمال في بيان، إن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أكد من خلاله دعم العراق لاستقرار تركيا ومسار الديمقراطية فيها”.

وأضاف جمال، أن “الجعفري أكد حرص العراق على أمن وسلامة المواطنين، ووقوفه الى جانب الشعب التركي وخياراته الديمقراطية التي تفرزها صناديق الانتخابات”.
من جانبه أكد اوغلو، بحسب البيان، أن “أمن تركيا من أمن العراق وهي مستمرة في الوقوف معه بوجه الإرهاب”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية اعتبرت، أمس السبت، أن ما يحصل في تركيا هو شأن داخلي، فيما أعربت عن أملها بأن لا يتسبب ذلك بـ”إراقة دماء”.

كردستان تستنكر الانقلاب

أعلنت رئاسة إقليم كوردستان، عن موقفها بخصوص محاولة الانقلاب العسكري في تركيا، معبرة عن سعادتها في دعم الشعب التركي للحكومة الشرعية والمنتخبة، وفشل الانقلاب العسكري.

وذكرت رئاسة إقليم كوردستان، في بيان، نشر عبر وكالات محلية، أن “رئاسة إقليم كوردستان تدين جميع المحاولات التي تجري ضد إرادة الشعب، والمبادئ الديمقراطية، وهدم النظام السياسي المنتخب عن طريق الاسلحة والانقلابات”.

وأضافت، أن “إقليم كوردستان يأمل أن يتحقق الاستقرار والسلام في تركيا والمنطقة، لكون الاستقرار والسلام  يخدمان مصالح شعوب المنطقة”. بحسب البيان الذي نقلته قناة روداو.

استأناف الرحلات الجوية من كردستان وبغداد الى انقرة

الى ذلك افادت مصادر محلية اعلامية ان، بأن الرحلات الجوية بين أربيل، واسطنبول، وأنقرة، استأنفت عودتها بعد الساعة الثانية عشر من صباح يوم الاحد، مشيراً إلى وجود 6 رحلات جوية بين أربيل وتركيا.

وقال سيامند كريم (مراسل قناة روداو)، إن”هناك ستة رحلات جوية من أربيل إلى تركيا، بعد الساعة الثانية عشر، منها أربع رحلات لشركة (توركيش آيرلاند)، ورحلتان لشركة زاكروس جيت، واطلس جيت”، مؤكداً ” وجود ستة أخرى من تركيا إلى أربيل”.

وأكد مدير شركة زاكروس جيت للطيران، لشبكة رووداو الإعلامية، أن “طائرات شركته متواجدة في مطار أربيل للتوجه نحو مطار اتاتورك في اسطنبول، ولا حالات إلغاء السفر من قبل المسافرين”.

وبحسب النور نيوز، فقد أعلنت الخطوط الجوية العراقية، مساء امس السبت، عودة رحلاتها الى مطاري اسطنبول وانطاليا.
وذكر بيان ان “الخطوط الجوية العراقية تطمئن مسافريها بعودة رحلاتها الى مطار اسطنبول عند الساعة السابعة والنصف مساءً، والى مطار انطاليا عند الساعة الحادية عشر ليلاً”.

وكانت الرحلات قد توقفت في مطار أربيل والسليمانية وبغداد، اتجاه تركيا، بسبب المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركية منذ مساء أمس السبت.

وقام بعض الجنود في الجيش التركي مساء يوم الجمعة 15/7/2016 بانقلاب عسكري واستولوا على قناة TRT الرسمية، وأعلنوا من خلالها “انتصار الإنقلاب”، ولكن بعد ذلك طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في بيان تلفزيوني من مؤيديه “الخروج إلى الشارع ضد الإنقلابيين”، ومنعهم، قبل أن يعلن في وقت لاحق عن “فشل الانقلاب”. حيث انتشرت القطعات في شوارع العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، ولزم المواطنون منازلهم بعد فرض حظر شامل على التجوال بكل أنحاء تركيا، فيما توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمحاسبة الانقلابيين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: