المحكمة الاتحادية العراقية تبطل تعديلات العبادي الوزارية

هيئة التحرير 1.8K مشاهدات0

العبادي

أبطلت المحكمة الاتحادية العليا في العراق،  جلسة للبرلمان أقر خلالها النواب تعديلاً وزارياً جزئياً، واعتبرتها غير دستورية، لتقوض بذلك أهم مكاسب رئيس الوزراء حيدر العبادي في الأزمة السياسية الممتدة منذ أشهر.

ويمثل الحكم ضربة لمحاولة العبادي تعيين وزراء من الخبراء بدلاً من سياسيين كانوا قد اختيروا لتحقيق توازن بين الانتماءات الحزبية والعرقية والمذهبية في العراق. وحذر العبادي من أن أي تأخير في العملية قد يقوض حرب تنظيم "الدولة"، الذي يسيطر على كثير من شمال العراق وغربه.

وأجبر نحو عشرة من نواب البرلمان المعترضين نحو 200 من زملائهم على مغادرة القاعة الرئيسية للمجلس في 26 أبريل/ نيسان الماضي، والتصويت في قاعة منفصلة لإقرار تعيين العبادي خمسة وزراء في إطار مساعيه لمكافحة الفساد.

وعرقل نواب معارضون التصويت لأسابيع، وبعدها بأيام اقتحم أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر مجمع البرلمان، وعرقلوا العملية لأسابيع أخرى.

وقال بيان للمحكمة الاتحادية، دون توضيح المسوغ القانوني: إن قرار البرلمان في أبريل/ نيسان كان غير دستوري "للأسباب التي سردتها (المحكمة) في الجلسة، التي تشكل مخالفات دستورية، ولا يجوز الأخذ بقراراتها حتى وإن كان العدد الحاضر من النواب بنصاب قانوني".

وحولت حملة الجيش لاستعادة الفلوجة غربي بغداد الأنظار عن الأزمة السياسة ومن المتوقع أن يعود البرلمان للانعقاد في منتصف يوليو/ تموز المقبل بعد عطلة في شهر رمضان.

وقال طارق حرب، الخبير القانوني العراقي، إن القرار يجرد الوزراء الخمسة الذين أقر البرلمان تعيينهم في جلسة 26 أبريل/ نيسان من مناصبهم الوزارية، وإن على رئيس الوزراء تقديم ترشيحات جديدة للبرلمان للتصويت عليها، وأضاف أن الحكم نهائي ولا يقبل النقض.

وأشارت المحكمة، يوم الثلاثاء، إلى عدم توفر النصاب القانوني في قرار آخر، لتقضي ببطلان جلسة منفصلة صوت فيها نواب معارضون تأييداً لاستبدال رئيس البرلمان.

المصدر : الخليج اونلاين

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: