توقعات للاطاحة بقيادات عسكرية بعد تسريب وثيقة تتحدث عن خطط معركة القيارة

هيئة التحرير 2.9K مشاهدات0

معركة القيارة

توقع مصدر عراقي السبت أن يقود رئيس الوزراء حيدر العبادي حملة للاطاحة بقيادات عسكرية بعد تسريب خطط تحرير ناحية القيارة جنوب الموصل.

وكان العبادي قد أمر مؤخرا بفتح تحقيق مع قادة عسكريين ومسؤولين بعد التسريب الاخير والذي وصفه مسؤولون عراقيون بـ"الانتكاسة".

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن المصدر العراقي الذي قالت إنه طلب عدم نشر اسمه أن يرجح "إجراء تغييرات في القيادة العسكرية، بعد تعيين القائد العام للقوات المسلحة فريقاً للتحقيق في تسريب خطط تحرير القيارة".

ولم تحدد الوثيقة أسماء المسؤولين ولا الى طبيعة المعلومات بيد ان تقارير اشارت الى ان القضية تتلخص حول توقيت العملية وطريقة سيرها وتحرك قوات الجيش من بغداد الى الموصل.

وقال المصدر إن الفريق الذي شكله العبادي سيتعاون مع اللجنة البرلمانية، مؤكداً أن التسريبات ستفرض تغييراً في قواعد الخطة.

قد يهمك : هل اندمجت القيارة مع الفكر الداعشي ؟

 

الدفاع النيابية تحقق في التسريب

تعتزم لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب التحقيق بالمعلومات الأولية الصادرة لها والخاصة بتسريب الخطط العسكرية عن طريق المرسلات لجهاتٍ مجهولة، كما شددت على ضرورة محاسبة المقصرين تجاه ذلك، وحذرت من يكرار السيناريو ذاته في معركة تحرير الموصل.

وقال عضو اللجنة ماجد الغراوي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” إن “القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي قرر تشكيل لجنة تحقيقيه بشأن تسريب الخطط العسكرية إلى جهاتٍ مجهولة يعتقد بأنها تنظيمات إرهابية، فضلاً عن عزم لجنة الأمن والدفاع زيارة مقر قيادة عمليات نينوى الأسبوع المقبل للتحقيق في المعلومات الواردة بشأن الملف المذكور”، مبيناً أن “جهازي المخابرات والأمن الوطني مسؤولان عن تلك الخروق ومحاسبة المقصرين بشأن كشف المعلومات السرية”.

وأضاف أن “مخاوفاً ستثار عند الأوساط الحكومية من تكرار السيناريو ذاته عند انطلاق معركة تحرير الموصل، فضلاً عن المشاكل المتوقع حدوثها من بينها تواجد القوات التركية والغرض من مشاركتها، فضلاً عن اقتطاع الأراضي المحررة لصالح إقليم كردستان تحت أنظار الحكومة الاتحادية”.

وتداولت وسائل أعلامٍ محلية، خلال اليومين الماضيين، أنباءٍ عن تسريب الخطة العسكرية الخاصة بتحرير ناحية القيارة وقضاء الشرقاط من سيطرة تنظيم داعش، فيما قرر القائد العام للقوات المسلحة، أمس الأربعاء، تشكيل لجنة تحقيقيه لمتابعة الملف المذكور.

 

المصدر : وكالة بغداد تايمز + K24

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: