#مطار_الحبانيـة_مهـبـط_عـودتنـا .. دعوات لانشاء مطار الحبانية المدني

هيئة التحرير 896 مشاهدات0

#مطار_الحبانيـة_مهـبـط_عـودتنـا .. دعوات لانشاء مطار الحبانية المدني

 

اطلق مجموعة من النشطاء والاعلاميين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة ارسلوا فيها ندائات الى الحكومة المحلية والمركزية لتفعيل قرار تحويل جزء من مطار الحبانية العسكرية الى مدني، واعادة النازحين من الانبار عبر طائرات مدنية خاصة.

 

وتداول الناشطون عبر وسم (#مطار_الحبانيـة_مهـبـط_عـودتنـا) وتناقلته صفحات انبارية وعراقية عبر فيسبوك، قولها:"كـان خـروجـكم مـن ديـاركـم مـأسـاويـاً ، فـلا تجعـلـوا عـودتـكـم كـذلـك … هنـاك مـطـــار فـي محـــافظــة الأنبـــار ( عمــره لـم ينتفــع منـــه أهـلــه ) اسمــه مطــار الحبــانيــة".

 

واضاف ناشطوا الحملة في البيان :"ارفعــوا أصــواتكــم ( أيهــا النـازحــون ) ووحــدوا كـلمـتكــم ( ولــو لمــرة واحــدة ) وشــددوا مطـالبتــكــم ، وأَسـمعــوهــا بقــوةٍ للمســؤوليــن … مــن أجـل أن تكــون عــودتـكـم سهــلــة ومحـتـرمــة … طـالبــوا أن يكــون مدرج مطـار الحبــانيـة مهبـطــاً لكــم عـنـد عـودتـكـم إلــى ديــاركــم … ولـيكـن هــذا الشعــار شعــاركـم مـن هـذه اللحـظـة: ( مطــار الحبــانيــة مهـبـط عـودتنــا ) شــاركــوه بقــوة .. أوصــلــوه لجميـع المعنييـن … وحــدوا كلمـتـكـم .. وارفعــوا صـوتـكـم".

 

وابدى مواطنون نازحون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رغبتهم في انشاء مطار مدني في محافظة الانبار، واعادتهم الى منازلهم في القريب العاجل، عبر منافذ امنة، خصوصاً بعد انقطاع معظم الطرق البرية نحو الرمادي والفلوجة من المحافظات الشمالية، واستمرار العمليات العسكرية والهجومات في عدة مناطق مجاورة.

 

ووجه اخرون رسائلهم الى الحكومة المحلية والمركزية بتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر عام 2013، بتحويل جزء من مطار الحبانية الى مدني، وذلك لضرورات سياحية ومدنية واسوةً بباقي المحافظات الجنوبية، ورغم موافقة وزارة الدفاع والنقل والمواصلات ومجلس الوزراء على انشاءه الا انه لم يكن سوى حبرا على ورق.

 

وكان مقترح تحويل جزء من مطار الحبانية في القاعدة الجوية العسكرية باستخدام احدى المدارج وتخصيصها الى مدنية، اواسط عام 2013، حيث قال نائب رئيس مجلس الانبار حينها، ان وزارة النقل والدفاع وافقوا على انشاء مطار مدني في المحافظة ، وحصول موافقة مجلس الوزارة على انشائه .

 

واوضح ان مجلس الوزراء وافق على تحويل جزء من مطار الحبانية العسكري الى مطار مدني ، واشار الى انه جاهز لجعله مطارا مدنيا ،وهو بحاجة الى مدرج واحد فقط وبناء قاعة للاستقبال ، ليصبح في المحافظة مطار مدني اسوة ببعض المحافظات الاخرى.

 

الا ان تلك التصريحات حينها لم تكن سوى تصريجات لوسائل الاعلام، وفي خلال عام 2015، تجددت التصريحات الانبارية حول انشاء مطار مدني، وافاد رئيس لجنة الإعمار في مجلس محافظة الأنبار اركان خلف طرموز، عن موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على إنشاء منطقة خضراء ومطار مدني في الحبانية شرق الرمادي، فيما أوضح أن المحافظة ستنشئ مقرات لشركات الاستثمار على ضفاف بحيرة الحبانية.

 

واضاف الطرموز إن “رئيس الوزراء حيدر العبادي وافق على مقترح قدمه رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت ورئيس لجنة الاعمار في المجلس يتضمن إنشاء منطقة خضراء تقدر مساحتها بـ20 كم مربع في ناحية الحبانية (25 كم شرق الرمادي)”.

 

واشار الطرموز الى أن “المشروع يتضمن إقامة مقر لمجلس محافظة الانبار ومقر آخر لشركة الطيران المدني”، موضحا أن “مطار الهضبة العسكري في الانبار سيتم تحويله الى مطار مدني يضم مخازن وأسواق حرة للتبادل التجاري، فضلا عن فندق لاستقبال الشركة العالمية والعربية الوافدة الى الانبار”.

 

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: