بلاتس كنغسمان : العراق الاول عربيا في استيراد السكر

هيئة التحرير 486 مشاهدات0

كشفت مؤسسة (بلاتس كنغسمان) الدولية لمتابعة سوق تجارة السكر في العالم، ان العراق يعد اكبر مستورد لمادة السكر الخام في منطقة الشرق الاوسط، فيما اشارت الى ان الامارات يأتي ثانياً بعد استيراده نحو 156 الف طن.

 وقال المحلل الاقتصادي كلاوديو كوفرغ، لدى مؤسسة بلاتس كنغسمان، في تقرير نشرته، وتابعته (المدى برس)، ان “العراق استورد نحو 210 الف طن متري من مادة السكر الخام خلال الربع الاول من هذا العام في حين استوردت الامارات 156 الف طن فقط” .

وأضاف كوفرغ، ان “العراق وعبر شركة الاتحاد للصناعات الغذائية كان قد افتتح العام الماضي اول معمل تكرير للسكر في محافظة بابل جنوب بغداد”.

وكانت محافظة بابل، افتتحت في الـ(9 من شباط 2015)، معمل السكر الأبيض بكلفة اجمالية تبلغ 250 مليون دولار وبطاقة انتاجية تبلغ مليون طن سنوياً.

التجارة : سنخصص تعويضان بدل التموينية

أعلنت وزارة التجارة، الخميس، ان مبالغ التعويضات لمفردات البطاقة التموينية غير المسلمة خاضعة لقرار مجلس الوزراء.

وقال وزير التجارة، محمد شياع السوداني، في مؤتمر صحافي ان “مبالغ التعويضات لمفردات البطاقة التموينية غير المسلمة خاضعة لقرار مجلس الوزراء”، مشيرا الى ان “المجلس هو الذي يقرر صرف هذه المبالغ في حال عدم تجهيز لاي مفردة من البطاقة التموينية”.

وأضاف السوداني ان “المبالغ يتم احتسابها من قبل الشركات المتخصصة ويتم صرفها خلال الية معدة من قبل وزارة التجارة”.

من ناحية أخرى أكد السوداني، إيقاف استيراد السكر، وسد حاجة العراق من الإنتاج المحلي، وفيما أشار إلى السعي لدعم المنتج الوطني والقطاع الخاص لتنمية القطاع الاقتصادي، شدد على ضرورة الثقة بالمنتج الوطني وتنميته.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصناعة محمد الدراجي بمقر وزارة التجارة، إن “اجتماعاً جرى، اليوم، مع وزير الصناعة محمد الدراجي لتشجيع الصناعة الوطنية”، مبيناً أن “الحكومة متوجهة نحو دعم المنتج المحلي والصناعة الوطنية من خلال خطط وخطوات جادة”.

وأضاف السوداني، أن “الوزارة سبّاقة في دعم المنتج الوطني من خلال تأمين مفردات البطاقة التموينية من المنتج المحلي”، مؤكداً “المصادقة على عقد لتأمين مفردة السكر من خلال المستثمر المحلي ومعمل محلي لتأمين مئتين وخمسة وعشرين ألف طن من السكر”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: