التجارة : انتهاء الموسم بتسويق مليون و800 الف طن من الحنطة

هيئة التحرير 393 مشاهدات0

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الخميس، انتهاء الموسم التسويقي في محافظات الوسط والجنوب بـ”نجاح كبير” بتسويق نحو مليون و800 ألف طن من الحنطة، وأشارت إلى أن محافظة واسط جاءت في مقدمة المحافظات المسوقة، وفيما أكدت أن حملة التسويق في محافظات الإقليم بدأت بالتصاع.
 
وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة هيثم الخشالي في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن “الموسم التسويقي لمحصول الحنطة المحلية في محافظات الوسط والجنوب انتهى بنجاح كبير”، مبيناً أن “الكميات المسوقة من الفلاحين والمزارعين من محصول الحنطة المحلية شارفت على المليون و800 ألف طن”.
 
وأضاف الخشالي، أن “محافظة واسط جاءت في مقدمة المحافظات حيث بلغت الكميات المسوقة من الحنطة المحلية 622 ألف طن”، مؤكداً أن “حملة التسويق في محافظات الإقليم بدأت بالتصاعد حيث هيأت الشركة كافة طاقاتها الخزنية من اجل استيعاب كميات الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين”.
 
ودعا الخشالي، إلى “تكثيف الجهود من خلال التنسيق مع الجهات الرقابية وجهاز الأمن الوطني للوقوف على أهم المعوقات التي تواجه عملية التسويق في محافظات الإقليم، والعمل على تذليلها لغرض تحقيق انسيابية بالعمل من اجل إنجاح الموسم التسويقي”.
 

التجارة: وصول 100 الف طن من الحنطة الكندية

 
اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، يوم امس الاربعاء، وصول باخرتين محملتين باكثر من 100 الف طن من الحنطة الكندية الى ميناء ام قصر لحساب البطاقة التموينية.
 
وذكر مدير عام الشركة هيثم الخشالي، في بيان تلقت “المدى”، نسخة منه، ان “ملاكات الشركة العاملة في الميناء استنفرت طاقاتها لسحب النماذج من على ظهر الباخرة في عرض البحر لبيان مطابقتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري ومن ثم اتخاذ الاجراءات اللازمة لغرض تفريغها وتحميلها الى مخازن الشركة المنتشرة في محافظات البلاد لتجهيزها للمواطنين ضمن الحصة المقررة”.
 
وبين ان “الباخرتين هما الباخرة (NORTHPRINCE) و (PEDHOULASBUIDER) محملتان باكثر من 100 الف طن من الحنطة الكندية”. وأشار الخشالي الى انه “ستصل خلال الايام القليلة المقبلة خمس بواخر محملة بالرز الاروغواني والارجنتيني والاميركي وباكثر من 150 الف طن حيث تصل تباعاً من منتصف الشهر الجاري ولغاية وصول اخر باخرة في اواخر الشهر السابع والتي تأتي ضمن تعاقدات الوزارة لتغطية متطلبات البطاقة التموينية من هذه المادة”.
 
وتابع ان “الشركة تسعى لتأمين الحنطة المستوردة لدعم الحنطة المحلية من خلال الخلطات التي تعطي الجودة لمادة الطحين الموزعة ضمن مفردات الحصة التموينية”.
 
وتقدر كميات مفردات البطاقة التموينية الواجب توفرها سنوياً، تتوزع بواقع أربع ملايين و400 ألف طن من الحنطة ونحو مليون طن رز و800 الف طن من السكر و500 ألف طن من مادة حليب الأطفال و600 ألف طن من مادة زيت الطعام.
 

التجارة: رصد 256 مخالفة في آيار الماضي

 
أعلنت وزارة التجارة، رصدها 256 مخالفة خلال حملات التدقيق والرقابة في شهر آيار الماضي أن “الفرق دققت في مواقع شركات الأسواق المركزية والإنشائية والسيارات وسجلت خلالها عدد من المخالفات النوعية والغير نوعية بلغت (256) مخالفة، في كل محافظات البلاد وذلك خلال شهر آيار الماضي”.
 
وتابع، أن “تلك الفرق حققت خلال جولاتها على وكلاء المواد الغذائية والطحين (217) زيارة لوكيل و(130) زيارة للمطاحن الاهلية والحكومية و(97) زيارة لمركز تموين و(52) زيارة لسوق محلية، وكذلك (144) زيارة لمجمعات المخازن الغذائية والإنشائية، إضافة الى (12) زيارة للاسواق المركزية و (106) زيارة لسايلوات ومواقع تجارة حبوب”.
 
 
المصدر : جريدة ووكالة المدى + ميادين نيوز

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: