تديرها ايران… حقيقة معركة الفلوجة التي يحاول العبادي اخفاءها

هيئة التحرير 3.1K مشاهدات0

خاص | الخلاصة

 

بعد ورود عشرات التقارير الاعلامية والحقوقية وتاكيد البنتاغون الامريكي وقنوات وصحف محلية واجنبية .. عن مدى انتهاكات حقوق الانسان في معركة الفلوجة، يبدو ان العبادي توجه الى منحى اخر لاخفاء الوجه الاخر للبعد الطائفي بارسال ثلاثة وفود الى تسعة دول من الجوار خصوصا الخليج العربي ومصر ولبنان.

wfd_2وكشف مصدر مطلع، عن قيام رئيس الوزراء حيدر العبادي بارسال ثلاثة وفود الى تسعة دول من اجل شرح معركة الفلوجة والوضع الانساني فيها، اذ يبدو انه يسعى الى نفي التقارير التي صدرت عن منظمة العفو الدولية والتقرير المفصل الذي نشرته اي بي سي وصحف ومجلات عالمية كنيويورك تايمز، حول البعد الطائفي الذي تقوم به الميليشيات بحق مدنيي الفلوجة.

ويبدو ان الحكومة اقلقتها الحملة الاعلامية التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي اثبتت للعالم بأن معركة الفلوجة طائفية بإمتياز لذلك قامت بإ رسال الوفود للدولة العربية لشرح موقفها وتبيض صفحتها فارسلت امس عبد اللطيف الهميم والجعفري لمصر وفي نية العبادي ارسال مبعوثين الى السعودية.

وأكدت مصادر اعلامية إن “رئيس الوزراء حيدر العبادي ارسل ثلاثة وفود الاول برئاسة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري الى الاردن ومصر ولبنان”، مبينا أن “الوفد الثاني برئاسة وزير التخطيط سلمان الجميلي الى السعودية وعمان والبحرين، اما الوفد الثالث برئاسة وزير الدفاع خالد العبيدي الى الامارات وقطر والكويت”، مشيراً الى أن “سبب ارسال الوفود من اجل شرح معركة الفلوجة والوضع الانساني فيها”.

Untitledوتوجه وزير الدفاع خالد العبيدي الى الكويت يوم امس الاحد،  واستقبله أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وقدم الوزير العبيدي لأمير دولة الكويت شرحاً مفصلاً عن طبيعة العمليات العسكرية الراهنة التي تخوضها القوات العراقية في مدينة الفلوجة، مؤكداً أنها جاءت لتحرير أهالي المدينة من رجس العصابات الإرهابية، وان القوات تبذل ما بوسعها لتوفير ممرات آمنة للمدنين، مؤكداً في الوقت ذاته ان حملات التشويه والإثارة التي ينحى إليها الإعلام المغرض وأصحاب الأجندات المريضة عارية عن الصحة تماما وتجافي حقيقة هدف العمليات ومسارها. بحسب البيان الصادر عن موقعه الرسمي

ورغم ما تسعى اليه شبكات الاعلام الحكومي والحسابات المدفوعة الثمن عبر تويتر وفيس بوك باخفاء البعد الطائفي للمقاتلين من الحشد الشعبي والميليشيات المرافقة لها، على انها معركة وطن مصيرية لتحرير المنطقة من داعش، .. اذ بدات تتعالى اصوات سنية رافضة النهج الطائفي الذي توجه به سليماني والعامري بقصف الفلوجة بمئات الصواريخ وبغطاء جوي امريكي، الا ان حملات سنية اخرى من الجانب الاخر تبنت كشف الزيف الاعلامي ووثقت انتهاكات جسيمة بحقوق الانسان بعمليات حرق وقتل واعتقال وقصف عشوائي تضمنتها معركة الفلوجة.

13339545_730518000469749_3416208849261505429_n
السيسي يستقبل الجعفري في القاهرة

فالزيارة الاولى التي بعثها العبادي كانت الى مصر، حيث توجه وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري يرافقه وزير الوقف السني والمسؤول عن ملف اعادة نازخي الانبار عبد اللطيف الهميم والتقوا مع السيسي في قصر الاتحاديّة بالقاهرة،

وصرَّح  الجعفريّ عقب لقاء السيسي أنَّ: سلـَّمنا رسالة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العباديّ، وتضمَّنت الرسالة مجموعة نقاط، ومنها: آخر تطوُّرات المُواجَهة التي تخوضها قواتنا المسلحة لإنقاذ، وتطهير الفلوجة من دنس الدواعش”، ومنها: “إنقاذ المدنيِّين الأبرياء من أبناء شعبنا في الفلوجة رجالاً ونساءً،

13335675_730518370469712_8408709526252670283_nمن جانبه صرَّح الشيخ الدكتور عبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السنيّ: في الميدان اختلط الدم العراقيّ كلـُّه، أبناء الأنبار يُقاتِلون إلى جانب الإخوة من الناصريّة، والعمارة. هذا جيش العراق، وليس جيش طائفة، مُوضِحاً: قدرُنا أن نعيش سويّة، ونموت سويّة، وننتصر سويّة.

ورغم ما صرح به الهميم والجعفري مع نوايا طيبة، اذ ابدى مراقبون امتعاضهم عن الزيارة التي اخفت الكثير من انتهاكات حقوق الانسان في معركة الفلوجة، والبعد الطائفي التي توجهت به الميليشيات والحشد الشعبي لحرق الدور السكنية وقصفها وكتابة عبارات طائفية في الكرمة شرقي الفلوجة، فضلا عن تسجيلات موثقة قام بها الحشد والميليشيات بقصف عشوائي وضرب وسب وشتم واعتقال عدد كبير من الرجال (كما وثقتها منظمة العفو الدولية) بالاضافة الى قتل العديد من المواطنين بحجة ضلوعهم مع داعش.

وتناول مغردون وناشطون مقطتفات من زيارة الهميم الى العاصمة المصرية القاهرة، ففي خلال حديثة وضّح للجانب المصري انه لاتوجد هناك معركة طائفية حقيقية في الفلوجة، وان الجميع يقف معا لعراق موحد ولاهناك سنة وشيعة الجميع واحد، .. ورغم ان الحشد العشائري لم يشارك بعد في مسك الارض (المقرر له ضمن الخطة العسكرية بحسب تصريحات رسمية)، ورغم وجود عشرات الفيديوهات والصور التي تدل على النقيض من تصريحاته، الا ان الهميم الذي له خلفية بعثية رصينة ورصيد ايراني ساند .. يخفي هناك الكثير من الحقائق التي وجهت الى انظار الاعلام العربي.

الى ذلك عبر ناشطون اعلاميون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؛ امتعاضهم من الزيارة التي قام بها الجعفري والزيارات المرتقبة التي تبدو كتبييض للوجه الايراني ولاخفاء الحقائق الرسمية بشان الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيات والحشد الشعبي بدواعي طائفية، بالرغم من تناقضات العبادي في تصريحاته الرسمية فمرة اكد بلقاء تلفزيوني ان هناك انتهاكات تقوم بها مجموعة من المقاتلين على اطراف الفلوجة، ومرة في لقاءات رسمية مع وفود اجانب يستنكر العمليات الاجرامية ويدعو الى التحقيق ممن ينشر “الاشاعات” على حد قوله.

وأظهرت صور جديدة ( ونشر موقع الخلاصة تقريرا مفصلا موثقا بتلك الصور والفيديوهات) وبثها ناشطون إهانة ميليشيات «الحشد الشعبي» للمدنيين النازحين من محيط الفلوجة، بضربهم وإجبارهم على التلفظ بعبارات مهينة بحق أنفسهم. وأعدت قناة «أيه بي سي» الأمريكية تقريراً استقصائياً عما سمتها فظائع القوات العراقية والميليشيات في الفلوجة، واصفة إياها بـ»الألوية القذرة والأيادي غير النظيفة» التي تحارب تنظيم داعش في العراق.

ومن هذه الادعائات التي قام بها العبادي استنكاره ونفيه عن تقرير نشرته منظمة العفو الدولية بشان وجود انتهاكات جسيمة في سجن ضخم قرب الفلوجة (في عامرية الفلوجة) حيث يقبع فيه نحو 1000 مواطن مدني تحت سلطة وقوة مكافحة الارهاب، حيث تنتهك ابسط مقومات حقوق الانسان، وحيث يتهم الجميع بالضلوع مع داعش، بالرغم من توثيق المنظمة ان المختطفين هم نازحون هربوا من جحيم داعش خلال المعركة.

ومع تواصل المعارك على محيط مدينة الفلوجة (62 كم غرب بغداد) بين القوات الأمنية العراقية ومليشيات الحشد الشعبي من جهة؛ وتنظيم داعش من جهة أخرى، تتوالى الأخبار عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى في صفوف القوات الأمنية والمليشيات، فضلا عن اصابات خطيرة في صفوف المدنيين المحاصرين داخل المدنية والذي يقدر تعدادهم بنحو 50 الف شخص.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: