اجماع سني على رفض استبدال ارهاب داعش بارهاب المليشيات في الفلوجة

هيئة التحرير 1.8K مشاهدات3

   خاص || الخلاصة

في تسارع غير مسبوق حول سير الاحداث لمعركة تحرير الفلوجة، تتوالى الانباء والاخبار حول ضرورة ابقاء الحشد على اطراف المدينة، ومخاوف كبيرة من حصول كارثة انسانية بحق نحو 100 الف شخص من الاهالي مازالوا داخل الفلوجة، مع استمرار الميليشيات والحشد اطلاق الصواريخ والهاونات بصورة عشوائية نحو المدينة.

العبادي : الخفاجي لا يمثل الحشد الشعبي!
العبادي : الخفاجي لا يمثل الحشد الشعبي!

مخاوف الاهالي والنازحين داخل المدينة وخارجها من محافظة الانبار تمثلت بحصول مجازر كبرى بحق المدنيين العزل مع ورود الانباء عن عزم الميليشيات بحرق المدينة، خصوصا بعد تصريحات اوس الخفاجي (قائد ميليشيا ابو الفضل العباس) الطائفية التي اججت التصريحات السياسية السنية من دموية تبعات موقف الحشد والميليشيات خلال المعركة القائمة.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي ان الخفاجي “لا يمثل الحشد الشعبي الذي يرتبط برئاسة الوزراء، وهو غير موجود اصلا في قواطع القتال في الفلوجة”، مشددا على “حرص الحكومة على سلامة المدنيين في القضاء وقد اتخذت كل الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان عدم وقوع ضحايا بين المدنيين”، مضيفاً ان الحكومة “تولي الوضع الإنساني رعاية واهتماما خاصين، مع الحفاظ قدر الإمكان على البنية التحتية للمدينة”.

الا ان تلك التصريحات وصفها مراقبون بانها “غير دقيقة” مع تواصل القصف العشوائي على المدنيين والدواعش على حد سواء داخل المدينة مما اوقع العديد من الضحايا المدنيين خلال الساعات القليلة الماضية، بالاضافة الى حدوث اضراراً كبيرة بالبنية التحتية للمدينة كمستشفى المدينة والمستوصف الصحي وبعض المدارس والمساجد والمنازل.

العيساوي : الحشد دخل ام لم يدخل سواء !

 

في المقابل، قال وزير المالية السابق والقيادي السني رافع العيساوي في لقاء تلفزيوني عبر قناة الحدث، ان” معركة الفلوجة بدأت بدون سابق انذار وهذا التوقيت الهدف منه الهروب من الصراع الشيعي الشيعي القائم بين القوى السياسية “.

وأضاف بأن ” الهدف من تدمير الفلوجة من قبل قادة الميليشيات لغرض المتنفس الطائفي وهو امر مرفوض ومعارك المدن لا تدار بهذه الطريقة”، مشيرا الى ان :”المالكي و الميليشيات يحولون معركة الفلوجة الى ايقونة للدعاية لهم وهذا امر غير مقبول نهائياً ولن يسكت عنه”.

وانتقد العيساوي اعتراضه على سير المعركة بقوله:”لم نعترض على تحرير الرطبة و الرمادي‬ ايمانا منا بان ‫‏داعش‬ ارهابية لكن اعتراضنا على معركة الفلوجة لانها سوقت لدوافع طائفية”.

واكد العيساوي ان معسكر الحبانية معسكر رسمي لمقاتلي العشائر الذين يقاتلون الان في الصفوف الامامية لتحرير المدينة، يصرف عليه من قبل العشائر السنية فقط لتمديد السلاح والطعام وبينما يدعم العبادي الحشد بمليار دولار..

وتسائل العيساوي :”ماالفرق اذا لم يدخل الحشد مدينة الفلوجة وهو الان يباشر وبصورة مكثفة بقصف المدينة بشتى انواع الصواريخ، ثم ماعلاقة وتوقيت صورة نمر النمر المعمم الشيعي بوضعها على صواريخ اطلقت لاحقا على المدينة ؟”، مبيناً ان “الحشد دخل ام لم يدخل سواء لانهم مشاركين في الجريمة بقتل المدنيين”، محذرا من “وقوع كارثة انسانية وشيكة”.

رئيس البرلمان يتوجه نحو الفلوجة

NB-169195-635995883645040314
الجبوري يلتقي مع قائد عمليات تحرير الفلوجة عبد الوهاب الساعدي

في وقت لاحق من اليوم الخميس، يتوجه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى مدينة الفلوجة لدعم القوات الامنية والاطلاع على سير الاحداث الجارية في معركة كسر الارهاب، بعد مباركته انطلاق العملية خلال استقباله قائد عمليات تحرير الفلوجة عبد الوهاب الساعدي، مؤكدا انها “ستكون المسمار الأخير لنعش الإرهاب في محافظة الأنبار”.

وأكد الجبوري، أهمية توفير ممرات آمنة لخروج المدنيين من الفلوجة، التي اعلن عن انطلاق عملية استعادتها من تنظيم داعش فجر يوم الإثنين الماضي، داعياً الى “تجنيب المدنيين اضرار المعركة والعمل العاجل على توفير معابر آمنة لخروجهم” مجددا دعمه “لأبناء قواتنا الأمنية والعسكرية في معركتهم الكبرى ضد قوى الإرهاب والتطرف”.

وحذَّر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري من تحويل معركة “تحرير الفلوجة” من قبضة داعش إلى الترويج للفتنة الطائفية وتشويه الانتصار على الإرهاب.

وقال، في رسالة مفتوحة إلى العبادي، امس الأربعاء، حسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط”: “نحن حريصون على إنجاز النصر على داعش بشكل يجعله مصدر إجماع وطني ويفوت الفرصة على التنظيم والمتربصين الذين يبتغون الفتنة وتشويه النصر والتشويش عليه”.

وتابع: “نتمنى عليكم التوجيه بمنع أي جهة تحاول النيل من النصر عن طريق الترويج لتحويل المعركة إلى فرصة للتعبئة الطائفية التي غادرناها بوحدتنا وتماسكنا وإجماعنا واجتماعنا على رفض داعش ومقاتلته ومواجهته في كل الجبهات ومن كل أبناء العراق من رجال الدفاع والداخلية والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والعشائري”.

المجمع الفقهي يحذر من الفتنة

بيان المجمع الفقهي العراقي رقم (٥٨) بشأن الأوضاع في الفلوجة
بيان المجمع الفقهي العراقي رقم (٥٨) بشأن الأوضاع في الفلوجة

جدد المجمع الفقهي العراقي مرجعية اهل السنة في العراق، في بيان له، موقفه الداعي الى ضرورة اخراج من اسماهم بـ”الغرباء” من الفلوجة وباقي المدن، رافضا سياسة “العقاب الجماعي”، فيما دعا الى عدم السماح لمثيري الفتن بالإدلاء بتصريحات “تستفز العراقيين” محذرا من “سياسة العقاب الجماعي في المدينة”.

ودعا المجمع الفقهي العراقي الى “توفير ممرات آمنة لإنقاذ الأبرياء وتطمينهم بأنّ جميع طوائف العراقيين معهم، وعدم السماح لمثيري الفتن بالإدلاء بتصريحات تستفز العراقيين بكل طوائفهم وتهدم الأمل في المصالحة الوطنية”.

وجدّد دعوته، إلى “ضرورة إخراج الغرباء من مدننا بحزم وقوة”، مبينا أنّ المجمع الفقهي “يقف اليوم معبرا عن حكم الشرع في أزمة الفلوجة برفض سياسة العقاب الجماعي، كونها مرفوضة من كل الشرائع السماوية والأرضية”.

وشدد المجمع الفقهي العراقي على عدم جواز “ظلم الابرياء العزل بجريرة جرائم داعش”، مؤكدا في ذات الوقت على ضرورة “عدم السماح لمثيري الفتن بالادلاء بتصريحات تستفز العراقيين بكل طوائفهم وتهدم الامل في المصالحة الوطنية”.

ائتلاف النجيفي يدعو لعدم التجاوز على الأرواح والممتلكات بالفلوجة

دعا ائتلاف “متحدون” بزعامة أسامة النجيفي يوم الاحد الى الحفاظ على الأرواح والممتلكات والبنى التحتية في عملية تحرير مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، مؤكدة على ضرورة اشراك عشائرها في تلك العملية.

ائتلاف-متحدون-للإصلاح-600x360وقال الائتلاف في بيان ورد لشفق نيوز، انه “اليوم إذ يحشد العراقيون القوة والعزم لتحرير الفلوجة وإنقاذ شعبها الذي عانى الظلم والقسوة في ظل أسر داعش ، يدعو ائتلاف متحدون للاصلاح إلى جعل معركة الفلوجة معركة الحق ضد الباطل ، الحق بما يمثله من حماية مؤكدة للمدنيين ، وعدم السماح بأي تجاوز على الأرواح والممتلكات والبنى التحتية للمدينة ، وأن يتم التركيز على استهداف الدواعش فهم جبهة الباطل الــذي ينبغي أن يزهـق بإرادة العراقيين الشرفاء”.

وأضاف البيان ان “الائتلاف يؤكد ان من حق أبناء الفلوجة وعشائرها أن يكون لهم الدور الأساس في تحرير مدينتهم فهم يدركون مكامن الخلل ، وقادرون على التمييز بين البريء المغلوب على أمره من المتورط مع داعش ، وهم حريصون على حماية مدينتهم من التخريب”.

وأكد محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي أن «وجود حزب الله اللبناني وقائد فيلق القدس قاسم سليماني في معركة الفلوجة غير شرعي، ويفتح الباب أمام التدخلات الإقليمية بشكل واضح. وقال في تصريحات إلى «عكاظ»، «إن المشاركة تجعلنا لن نأمن على أنفسنا كسنة العراق إلا بطلب دعم عاجل من إخواننا المسلمين والعرب وذلك لإيجاد التوازن أمام هذا الهجوم الإيراني على العراق».

وأضاف النجيفي «ما أخبرنا به هو أن ميليشيات الحشد الشعبي تقوم بعمليات قصف على الفلوجة في بعض الأوقات، محملا القائد العام للقوات المسلحة العراقية المسؤولية الكاملة عن سلامة أهلنا في الفلوجة».

الهاشمي : الفلوجة على ابواب مجزرة كبرى

طارق الهاشمي يحذر عبر تويتر من مجزرة وشيكة في الفلوجة
طارق الهاشمي يحذر عبر تويتر من مجزرة وشيكة في الفلوجة

وكتب نائب رئيس جمهورية العراق السابق طارق الهاشمي في تغريدة له على موقع تويتر “الفلوجة على ابواب مجزرة كبرى. الاستعداد المليشياوي للهجوم على المدينة لغرض الابادة اصبح مكتملا. لابد من تحرك اقليمي عاجل لمنع هذه الكارثة”.
وتاتي نداءات استغاثة الهاشمي في حين نجحت القوات المشتركة المكونة من الجيش والحشد الشعبي والعشائر في رفع العلم العراقي فوق جسر الكرمة شمال قضاء الفلوجة.

وأضاف: “رغم منع الحشد الشعبي من دخول الفلوجة إلا أن تقارير دولية تحذر من خطر الوضع الإنساني لأهل الفلوجة، فحكومة بغداد مسؤولة عن حماية المواطنين هناك”.

واستطرد: “نمط الهجمات على الفلوجة وطبيعة الأسلحة الثقيلة المستخدمة يؤكد عدم الاكتراث بسلامة المدنيين المحاصرين ناهيك عن تحويل الفلوجة الى مدينة منكوبة”.

ماموقف الحزب الاسلامي تجاه الفلوجة ؟

"موقفنا" نشرة أسبوعية تصدر عن المكتب الإعلامي للحزب الإسلامي العراقي / العدد 40
“موقفنا” نشرة أسبوعية تصدر عن المكتب الإعلامي للحزب الإسلامي العراقي / العدد 40

الى ذلك افاد بيان صدر عن الحزب الاسلامي : ان “التحرير حلقة اولى في مسلسل اعادة مدننا لاحضان الوطن ، وهو ما يستدعي حشد الجهود والطاقات لاعمار ما تم تدميره بسبب احتلال داعش الارهابي وتوفير البيئة اللازمة لعودة كرامنا الاعزاء ممن طال بعادهم عن مناطقهم ومنازلهم”.

واضاف :”المحاصرون في الفلوجة هم أبناؤنا ، ولقد ظلوا طوال المدة الماضية يعانون من سجن داعش ، ووحشيتهم ، ولا بد أن تبقى خطواتنا تحمل أولوية عدم تعريضهم للأذى ، ولتكن حمايتهم أول وصية تقدم اليوم”.

وطالب الحزب في تصريح صحفي ، بجعل حماية المدنيين المحاصرين داخل المدينة أولوية في العمليات العسكرية ، مؤكداً ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف المهم .

كما أضاف بأن تحرير الفلوجة يستلزم اليوم المزيد من المساندة الدولية بكافة اشكالها ، وسد النقص في القدرات العراقية ، ﻻدامة زخم المعارك حتى تحقيق الانتصار التام ، موضحاً بأن التحرير حلقة اولى في مسلسل اعادة مدننا لأحضان الوطن ، وهو ما يستدعي حشد الجهود والطاقات لاعمار ما تم تدميره بسبب احتلال داعش الارهابي ، وتوفير البيئة اللازمة لعودة كرامنا الاعزاء ممن طال بعادهم عن مناطقهم ومنازلهم .

عشائر الانبار ترفض دخول الحشد الشعبي

 

من جانب اخر اجتمع اتحاد العشائر العربية (من الانبار) اجتمعوا في أربيل عاصمة إقليم كوردستان، لبحث الأحداث التي تجري في الفلوجة، مطالبا بإبعاد ميليشيا الحشد الشعبي من معركة استعادة الفلوجة، وذلك بالتزامن مع تصريحات لمصادر عراقية، أكدت فيها وجود قائد فليق القدس الإيراني، قاسم سليماني، في غرفة عمليات الحشد الشعبي.

وأكدوا خلال بيان لهم نشر عبر القنوات الفضائية على رفض مشاركة الحشد الشعبي في تحرير المدينة، وسط تخوفات منهم من لجوء مليشيات الحشد إلى عمليات انتقامية بحق المدنيين فضلا عن تدمير مدينة الفلوجة.

المجتمع الانباري يحذر من طائفية المشهد

الى ذلك اثارت مخاوف لدى اهالي الفلوجة والانباريين حول مآلات معركة تحرير الفلوجة من أعمال انتقامية قد تشنها ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران، خلال الايام القادمة، على غرار ما حدث سابقا من عمليات انتقامية في محافظة صلاح الدين.

قاسم سليماني وهادي العامري في اجتماع عسكري على اطراف الفلوجة
قاسم سليماني وهادي العامري في اجتماع عسكري على اطراف الفلوجة

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي المواقف الرافضة لدخول الحشد الشعبي، خصوصا بعدما توجه قاسم سليماني الى العمليات المشتركة وقيادة قطاعات الميليشيات المتواجدة على اطراف المدينة.

واثارت صور ومقاطع فيديوية مصورة للحشد والميليشيات البعد الطائفي لدى المكون الشيعي تجاه الفلوجة، الامر الذي ادى الى مخاوف كبيرة من اهالي الانبار والمدنيين داخل المدينة من حصول مجازر واقتتال طائفي بدل من تحريرها من بقايا داعش.

ختاماً .. يبدو ان انعكاسات المشهد السياسي المحتدم داخل “البيت الشيعي” في المنطقة الخضراء له تاثيره الواضح والسلبي على مجريات الاحداث لتحرير المناطق السنية من بقايا داعش، وما معركة “كسر الارهاب” في الفلوجة ببعيد .. اذ تتحول في لحظات من اهداف تحرير الى امور طائفية اخرى تجييّش لها دول اقليمية في استدامة الصراع التاريخي.

تعليقات (3)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: