خاص : مؤشرات قريبة لاعادة فتح منفذ طريبيل

هيئة التحرير 1.1K مشاهدات0

اكد محافظ الانبار صهيب الراوي، بعد اجتماعه مع نظيره الاردني في عمان، على قرب اعادة افتتاح الحدود العراقية الاردنية منفذ ‫طريبيل، خصوصا بعد تحرير منطقة الرطبة والطريق الدولي وصولا الى منفذ طريبيل، مبيناً انه الشريان الاقتصادي الرئيسي لمحافظة ‫الانبار خاصة والعراق عامة.

الراوي اكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع سفير العراق في ‫الأردن السيدة صفية السهيل، عن قرب افتتاح منفذ طريبيل الدولي بعد تامين الخط السريع وتحرير مدينة الفلوجة، مبيناً أن السلطات العراقية والجيش العراقي ومقاتلي أبناء العشائر ملتزمون بتحرير محافظة الأنبار بالكامل، وجميع الأراضي التي تقع تحت سيطرة تنظيم داعش.

القوات الحكومية العراقية كانت قد أبلغت نظيرها الأردني في 16 يوليو 2015 بقرار عسكري افاد إغلاق معبر طريبيل الحدودي مع البلدين حتى إشعار آخر ، فيما كان قد تعرض للإغلاق عدة مرات بسبب الانهيارات الامنية المتلاحقة، فيما يبلغ طول الشريط الحدودي بين البلدين نحو 180 كم.
اغلق منفذ طريبيل منذ 16 يوليو 2015 بقرار عسكري بسبب الاوضاع المتدهورة في الانبار، ويبلغ طول الشريط الحدودي بين البلدين نحو 180 كم.

وأوضحت السفيرة العراقية في الأردن، صفية السهيل، خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر السفارة بعمّان، السبت، أن المعبر جاهز إدارياً ولوجيستياً لفتحه، ولكن تنظيم داعش زرع قبل خروجه من المنطقة العديد من الألغام والعبوات الناسفة، وقالت: “نريد أن نتأكد من تأمين المنطقة من الناحية الأمنية قبل افتتاح المعبر الذي سيكون قريباً جداً”.

بدورها اثنت السهيل، على الجهود الكبيرة التي بذلتها القوات العراقية المشتركة بكافة تشكيلاتها، واشارت الى ان التحضيرات المشتركة مستمرة ما بين العراق عبر السفارة في عمان وبتوجيه من وزارة الخارجية وبين المملكة الاردنية الهاشمية، للتعاون من اجل اعادة افتتاح المنفذ في وقت محدد بعد استكمال العمليات الامنية .

وبينت السفيرة العراقية صفية السهيل إن نجاح القوات الأمنية العراقية بشأن استكمال عمليات تحرير الرطبة وما تبعها من عمليات تطهير سيوفر الظروف المناسبة لإعادة فتح معبر طريبيل واستئناف حركة النقل البري بين البلدين وإعادة حركة التجارة التي توقفت لفترة ليست بالقصيرة..مؤكدة حرص العراق على إدامة علاقاته مع المملكة لا سيما التجارية.

وكان محافظ الأنبار صهيب الراوي وصل إلى الأردن الجمعة عبر معبر طريبيل، بعد وقت قليل من استعادة السيطرة عليه، للتباحث مع المسؤولين الأردنيين في إعادة فتح المعبر وتشغيله.

يذكر ان القوات الحكومية العراقية كانت قد أبلغت نظيرها الأردني في 16 يوليو 2015 بقرار عسكري افاد إغلاق معبر طريبيل الحدودي مع البلدين حتى إشعار آخر ، فيما كان قد تعرض للإغلاق عدة مرات بسبب الانهيارات الامنية المتلاحقة، فيما يبلغ طول الشريط الحدودي بين البلدين نحو 180 كم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: