بالصور || انطلاق عملية عسكرية لتحرير الفلوجة

هيئة التحرير 2.4K مشاهدات1

13226669_1114290025293765_5789123941218900641_n
وصول ‫#‏الشرطة‬ الاتحادية الئ اطراف ‫#‏الفلوجة‬ ‫#‏للمشاركة‬ بمعارك تحرير #الفلوجة المترقبة

اكدت مصادر اعلامية وعسكرية وسياسية من محافظة الانبار، اليوم الاحد، ان عدة اصناف من الحشد العشائري وقوات الشرطة الاتحادية توجهت وانطلقت منذ الساعات الاولى من صباح اليوم نحو تحرير مدينة الفلوجة ( 60 كم شمال غربي بغداد)، وبدعم وبغطاء جوي ومدفعية ارضية لسند القوات المتحركة على الارض.

وعلى اثر اقتراب ساعة الصفر لاقتحام الفلوجة.. ذكرت عدة مصادر عن هروب عناصر وقيادات لداعش الى خارج المدينة، وافاد موقع اعلام الحشد الشعبي امس بان 35 عنصرا من داعش هربوا من الفلوجة باتجاه تقاطع السلام جنوب المدينة ومنهم من سلم نفسه للقوات الامنية (بحسب الموقع).

وذكرت صفحة الفلوجة برس عبر الفيس بوك: انطلاق العملية العسكرية الحاسمة والاكبر لتحرير مدينة الفلوجة من بقايا داعش، مؤكدة هروب الكثير من عناصرهم وعجلاتهم وتوجهت من مناطق داخل المدينة الى منطقة البوشجل وغيرها لمناطق اخرى، ونشرت صفحات اخبارية فلوجية اخرى تفيد بهروب 11 عنصرا قياديا الى خارج المدينة.

قيادة شرطة الانبار تعلن انطلاق الفوج التكيتيكي التابع لـ شرطة الانبار بأتجاه مدينة ‫#‏الفلوجة‬ للمشاركة في معركة تحرير الفلوجة
قيادة شرطة الانبار تعلن انطلاق الفوج التكيتيكي التابع لـ شرطة الانبار بأتجاه مدينة ‫#‏الفلوجة‬ للمشاركة في معركة تحرير الفلوجة

قيادة شرطة الانبار تعلن انطلاق الفوج التكيتيكي التابع لـ شرطة الانبار بأتجاه مدينة ‫#‏الفلوجة‬ للمشاركة في معركة تحرير الفلوجة

وخلال هذه الساعات الاولى لانطلاق العملية العسكرية، تشير المصادر الاعلامية والعسكرية لخلية الاعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة، ان العملية العسكرية انطلقت فعليا بالقصف الجوي والصاروخي على احياء الفلوجة كحي جولان و ٧نسيان وحي الشهداء وسوق الضباط الثانية، فيما اشارت مصادر انطلاق الفوج الالي من الشرطة الاتحادية باتجاه المدينة، واعلنت قيادة شرطة الانبار عن انطلاق الفوج التكيتيكي التابع لـ شرطة الانبار بأتجاه المدينة للمشاركة في معركة تحرير الفلوجة.

وتضاربت الانباء حول القوة العسكرية التي ستدخل المدينة اولا، هل هم الحشد الشعبي (الشيعي) ام الحشد العشائري المتمثل بقوات عشائرية من الانبار ؟ وحول ذلك قال القيادي في الحشد الشعبي، هادي العامري، “ان مهمة الحشد في تحرير الفلوجة ستكون محاصرة “داعش”، وتطويق المدينة من الخارج لمساندة ابنائها في التحرير”.

لكن محمد ناجي، النائب عن بدر وأحد المشرفين على قواطع الحشد التابعة للمنظمة، قال لـ(المدى) ان “أمر دخول الحشد الى الفلوجة مرتبط بالتكتيكات”. بدوره يؤكد قائممقام الفلوجة سعدون الشعلان، في اتصال مع (المدى)، ان “الاتفاق مع الحكومة والعشائر يتضمن تطويق الحشد للمدينة وليس دخولها”. واوضح الشعلان ان “حشد العشائر هو من سيقوم بمهمة الدخول الى الفلوجة، بالاضافة الى القوات النظامية من جيش وشرطة”.

غير أن مسؤولا عراقيا رفيعا قال إن الولايات المتحدة تتحفظ على مشاركة الحشد في الهجوم على الفلوجة، خشية وقوع انتهاكات على خلفية طائفية. وأضاف أن “الهجوم على الفلوجة يجب أن يتم على يد القوات العراقية وأبناء العشائر، كما حصل في عملية تحرير الرمادي”. لافتا إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يسعى لتجنب الحديث عن التصعيد والتحضير العسكري حول الفلوجة لدواع سياسية تتعلق بـ”التحالف الوطني”.

13241281_1114363691953065_329045092754539185_n
آثار الدمار والخراب الذي حل في منطقة حي ‫#‏الضباط‬ الأولى أثر القصف ‫#‏الجوي‬ ظهر امس السبت.

ورغم تواتر الانباء خلال الساعات الماضية والاحقة حول المعركة المرتقبة، الا ان الكثير من اهالي المدينة متخوفين من حرب شديدة تدمر الاخضر واليابس، كون اكثر من 200 الف شخص من اطفال ونساء وشيوخ مازال موجودا ومحاصرا داخل الفلوجة، رغم استمرار القصف العشوائي وبصورة غير منقطعة منذ اكثر من سنة ونصف، وقالت مصادر طبية من داخل المدينة، ان ستة أشخاص بينهم طفلة قتلوا واصيب 13 اخرون بجروح بينهم أمرأتان وخمسة أطفال جراء قصف الطيران والمدفعية استهدف مناطق متفرقة في المدينة خلال الجمعة الماضية.

يذكر ان مدينة الفلوجة هي اخر مدن الانبار الشرقية التي تقع شمال نهر الفرات لم تتحرر بعد من “داعش”، ابتداءً من مدخل نهر الفرات غرب الأنبار  حتى شرقها في الفلوجة، وهي مناطق مهمة جغرافيا، فهي ممتدة حتى نينوى (مركز تواجد داعش)، بخلاف مناطق جنوب نهر الفرات الممتدة حتى الحدود مع السعودية.

وعليه، فإن معركة الفلوجة ستنطلق حين تبدأ معارك تحرير مناطق شمال الفرات، التي ترتبط جغرافيا بمعركة نينوى، أكثر من ارتباطها بمعارك مدن جنوب نهر الفرات. .. شاهد المزيد من الصور :

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

تعليقات (1)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: